أخبار

بوادر اتفاق مبدئي بين العرب والاكراد في كركوك

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك



كركوك: اعلن ارفع مسؤول في كركوك اليوم الاحد التوصل الى اتفاق يضمن عودة العرب الى مجلس المدينة الغنية بالنفط وانهاء مقاطعتهم بعد اكثر من عام على تعليق مشاركتهم احتجاجا على "هيمنة الاحزاب الكردية".

وقال رئيس مجلس محافظة كركوك رزكار علي، القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني، "انها خطوة ايجابية نحو بناء كركوك وتعزيز التعايش السلمي ومشاركة الجميع في صنع القرار دون اجحاف وظلم". يشار الى ان القائمة التي يدعمها الحزبان الكرديان الرئيسيان الاتحاد والوطني والحزب الديموقراطي الكردستاني تشغل 26 مقعدا من اصل 41 في المجلس المحلي في حين يشغل العرب ست مقاعد والتركمان تسعة.

من جهته، طالب العضو العربي في المجلس المحلي راكان سعيد الجبوري بالاسراع في تطبيق الاتفاق "ونتمنى من جبهة تركمان العراق المشاركة".وقال "سنحصل للمرة الاولى على منصب نائب محافظ كركوك ونائب رئيس مجلس القضاء (...) في حين ستتوزع المناصب وفق نسبة 32% لكل من العرب والاكراد والتركمان والباقي للاقليات الكلدوآشورية والارمن والصابئة".

واوضح الجبوري ان الاتفاق يتضمن "انهاء مشكلة المعتقلين بشكل قانوني (...) والكف عن ظاهرة الاعتقالات غير القانونية وهذا مطلب مهم للشارع العربي الذي ذاق الامرين بسبب الاعتقالات رغم انه احد ضحايا الارهاب".

لكن مسؤولا تركمانيا اعلن ان "مشكلة كركوك لا تحل بعودة طرف واهمال طرف اخر، طالبنا بانهاء الاعتقالات والتهميش وضرورة اعتماد اللغه التركمانية لغة رسمية في كركوك لكنهم لم يردوا علينا حتى الان".

واكد علي مهدي نائب رئيس حزب "تركمن ايلي" ان كركوك تضم "ثلاثة مكونات لا يمكن تغييب اي منها (...) ونحن التركمان اعتدنا على التهميش طوال 35 عاما من قبل بعض الحكام العرب في حين يظلمنا الاكراد منذ اربع سنوات". ويطالب الاكراد بالحاق كركوك باقليم كردستان في حين يعارض التركمان والعرب ذلك. ويبلغ عدد سكان المدينة حوالى مليون نسمة هم خليط من التركمان والاكراد والعرب مع اقلية كلدواشورية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ليس اتفاق
ابن العراق البار -

لن يكون هنالك اي اتفاق دون اعلان بارزاني صاحب الفتنة الاول في العراق بتخليه عن مطالبته بضم كركوك .هذا طعم يعطيكم اياه الاكراد الانفصاليون .ماقيمة المناصب امام كركوك عليك يا راكان ان لاتبيع كركوك وتكون حصان طروادة للانفصاليون القوميون الكردالمتعصبون والمتشوقون لهدر الدم العربي والتركماني في كركوك وغير كركوك .ان اساليب الاكراد هي كاساليب اليهود في فلسطين المحتلة عندما سحبوا البساط من تحت اقدام العرب عندما استخدمو اسلوب الجزرة والعصا معهم

على الجبهة أن تتعض
تركماني عراقي/كركوك -

راكان (العربي السني) فرحان كلش لأن الإنفصاليين الأكراد عملاء الصهيونية سيعطونه منصب (نائب) المحافظ، يا سيد راكان (العربي السني) انتم (العرب السنة) كنتم تحكمون العراق من شماله إلى جنوبه أيام المقبور صدام والآن الأخ مكيف وفرحان لأن الأكراد سيعطونه منصب (نائب) المحافظ، إنه الخزي والعار بعينه ، والأخ راكان لا يكتفي بنفسه بل يدعو الجبهة التركمانية إلى تقبل (فتات) الأكراد المستقوين بالأمريكان وأخذ منصب (نائب) رئيس القضاء، أقول للجبهة التركمانية تعقلي ولا تعتمدي كثيرا على العرب السنة في كركوك فهؤلاء غدارون والتاريخ يشهد لهم بذلك فهم ليسوا بأفضل من الأكراد المجرمين فهم من قتلوا الزعيم التركماني الشهيد العميد الركن عبد الله عبد الرحمن وهم من قتلوا الضباط التركمان الكبار أمثال اللواء الركن يالجين عمر عادل واللواء عصمت صابر وغيرهم لأن هؤلاء عبيد المال والجنس والمناصب.

اي استفتاء اي بطيخ
حميد -

المطلوب الغاء فكرة الاستفتاء اساسا اي استفتاء حتى يفرح الملا مسعود بارزاني اذاكان لازم يكون استفتاء فلماذا لايكون هنالك استفتاء في كل مدينة ومحافظة عراقية لماذا لانجري استفتاء في الرمادي ونسالهم هل تريدون البقاء في العراق ام الانضمام الى الاردن مثلا لماذالا نسال اهل كربلاء السوال التالي هل تريدون البقاء في العراق الذي تقريبا نصفه سنة و60% شيعة ام تريدون الانضمام الى دولة شيعية مئة بالمئة كايران مثلا .لماذا كركوك اخوتي اهل كركوك من غير الكرد .الاكراد يتامرين عليكم و سيتغدون بكم قبل ان تتعشوا بهم عليكم بالاتحاد والصمود والتحدي .اي ضعف او تهاون معناه خسارة كركوك لدولة كردية مجاورة ومعادية

العرب والاكراد في كر
sofia -

انها خطوة ايجابية نحو بناءكركوك . وتعزيز التعايش السلمي ومشاركة الجميع.

كركوك للجميع
ابن العراق -

متى يفهم القاده الكرد (مسعود) الكراد والعرب والتركمان وكل مكونات الشعب العراقي هم عراقيين ولافرق بينهم متى متى متى

لا للاكراد
بنت العراق -

لاطبعا نقولهاللاكراد كركوك مدينتنا الجميله طالما جمعتنابكل اطيافنا فهيهات ان نسلمهاللعملاءالذين يريدون اهدائها لاسيادهم اليهود فاحلم يا ابن الخالد