أخبار

تعديل وزاري محدود في سوريا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الدكتور عماد صابوني وزيرا للاتصالات
تعديل وزاري محدود في سوريا

بهية مارديني من دمشق: فوجئ السوريون اليوم بإصدار الرئيس السوري بشار الأسد مرسوما يقضي بتعيين الدكتور عماد صابوني وزيرا للاتصالات بدلا من الدكتور عمرو سالم والدكتور عبد الستار السيد وزيرا للأوقاف بدلا من الدكتور محمد زياد الدين الأيوبي. وكان القرار مفاجئا لأنه جاء في وقت سكتت فيه الأقلام عن الخوض في موضوع التعديل أو التغيير الوزراي بعد تواتر الأخبار عن تغيير وشيك في الوزارة ، ولكن أكدت القيادة القطرية لحزب البعث الحاكم مؤخرا ان القيادة السياسية ارتأت إتاحة الفرصة للوزراء مجددا ليبقوا في مناصبهم مما جعل الصحافيون يستبعدون التعديل. كما كان القرار مفاجئا لأنه تردد ان الدكتور سالم وزير الاتصالات السابق يحارب الفساد في المؤسسات والادارات التابعة لوزارة الاتصالات وقيل انه أحال العديد من أوراق المديرين والموظفين إلى التحقيق وتردد ان احدهم وزير الاتصالات الذي تم تعيينه اليوم وهو في الأربعينات من عمره ومستقل غير منتسب إلى حزب البعث ، شغل مديرا عاما لمؤسسة العامة للاتصالات السلكية واللاسلكية ، ثم رئيسا للجمعية العلمية السورية للمعلوماتية ، وكان صابوني يحسب على فريق الرئيس السوري بشار الأسد الاصلاحي لدى وصوله إلى سدة السلطة .

وكانت في الفترة الأخيرة قد شهدت وزارة الاتصالات والتقانة تحقيقات طالت الوزير المعين صابوني وكان مهددا بالحجز على أمواله كونه رئيس الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية ومزود خدمة الانترنت الاولى كان مدينا للمؤسسة العامة للاتصالات بستمائة مليون ليرة سورية وفي وقت لاحق اصدرت وزارة الاتصالات توضيحا فصلت فيه بين جمعية المعلوماتية ومزود الخدمة فيها معتبرة ان الجمعية حققت انجازات كبيرة وسمعة جيدة في مجال خدمة الانترنت وكان وزير الاتصالات السابق عمرو سالم اتهم في كتاب موجه إلى مدير الرقابة الداخلية في وزارة الاتصالات مستشاره عماد صابوني بالمسؤولية عن سوء خدمة الانترنت و"تطفيش " الخبرات التقنية في الانترنت والمعلوماتية أثناء عمل صابوني كمدير عام للمؤسسة العامة للاتصالات .

وكانت فترة سالم من الفترات التي شهدت اكبر عملية حجب لمواقع الانترنت في سوريا الا انه يؤكد باستمرار على عدم مسؤوليته عن الحجب وانها اوامر من جهات اخرى . واوردت وكالة الانباء السورية "سانا " المعلومات التالية حول الوزيرين الجديدين الدكتور عماد عبد الغني صابوني وزير الاتصالات والتقانة من مواليد دمشق عام 1964 ويحمل شهادة دكتوراه من معهد البوليتكنيك الوطني في غرونوبل -فرنسا وشهادة هندسة من المدرسة الوطنية العليا للاتصالات في برست- فرنسا.

شغل صابوني منصب المدير العام للمؤسسة العامة للاتصالات من 2003 حتى 2006 ورئيسا لمجلس الإدارة في الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية ومستشارا لوزير الاتصالات والتقانة. شارك في وضع معجم مصطلحات المعلوماتية الصادر عن الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية وعضو في الامانة السورية للجنة الفنية المعنية باستعمال اللغة العربية في تقنية المعلومات مكتب المواصفات العربي.

مشارك في عدد من فرق العمل لدى جامعة الدول العربية والاتحاد الدولي للاتصالات ولجنة الامم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا.- متزوج وله طفلتان. الدكتور محمد عبد الستار السيد وزير الاوقاف من مواليد طرطوس 1958 يحمل إجازة في الاقتصاد والتجارة وشهادة الدكتوراه بالدراسات الإسلامية -أصول الفقه- من جامعة دمشق.

عمل مديرا لأوقاف محافظة طرطوس ومفتي المحافظة من عام 1985 إلى 2002 ومعاونا لوزير الأوقاف للشؤون الدينية من العام 2002 حتى تاريخه. له العديد من المؤلفات والدراسات الدينية والعديد من المحاضرات الدينية والاجتماعية وشارك في الكثير من المؤتمرات الإسلامية. متزوج وله ثلاثة أولاد. وكان اخر تعديل وزاري في هذه الوزارة في شباط 2006.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الترقيع لا يفيد
خليل برواري الترويج -

قال اسطو {{ إذا فسدت الدولة كثرت قوانينها} فهذا الترقيع لايفيد مع نظام لاينقتح على شعبه ويسمع همومه ويكون قريبا من معاناته لو تم استبدال الف وزير لايفيد لان الوزير اصلا مكبل ومحاط من قبل عناصر الامن ويتنصتون على كل شاردة وواردة

في سبيل تطوير سياسة
فريد حداد -

لاحظوا حزاقة القيادة وبراعتها في تعيين شخص كان محالاً على التحقيق , بمرتبة وزير . فهل هذه سياسة الصمود والممانعة التي يمارسها النظام ؟؟؟؟؟؟

العكس هو الصحيح
عمار الحسين -

هاذين الوزيرن من أشرف الوزراء الموجودين وزاحوهم من الوجه لانهم رفضوا الرشاوي ولايصلح وجودهم بين غابه من الفاسديين ؟

قال اصلاحي ..قال
عدنان احسان- امريكا -

بشار الآسد اصلاحي منيني جئت بهذا الإصطلاح ... اذاكان اصلاحي ومالذي يريد اصلاحه بشار ومن افسد مايريد بشار اصلاحه ..... في سوريه معروف سابقا ... اللص عندما يكتشف يولى منصبا اكبر .... حتى يستفيد الاكبر منه ....واعجبني تصنيف اخر ... فريق بشار .... وهناك ايضا فريق ابو بشار ... وفريق عم بشار .......وحمو بشار ... وعيشي يا بلد

شخصيو موثوقة
قلموني -

د. سالم شخصية محترفةومحترمة وموثوقة والاتهامات لها بالفساد غير منطقية وهو عمل زمناً طويلاً في مايكروسوفت أكبر شركة في العالم وتملك أضخم وأوثق نظاماً مالياً في الدنيا ولمن لا يعلم فقد كان مسؤول تطوير البرامج العربية عامة فيها، عدا عن أنه صرف من جيبه الخاص على الوزارة أضعاف ما يتهم به ... خطأه أنه جاء في المكان والزمان غير المناسبين... فيما جرى رساله هامة للمغتربين أن ابقوا في أماكنكم فلن تصمدوا أمام جبابرة الفساد والبيروقراطية في حواشي القصر الجمهوري