أخبار

كاسباروف ينتقد ساركوزي وبلير لتهنئة بوتين

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك



باريس: انتقد غاري كاسباروف، احد قادة المعارضة الروسية، كلا من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير لانهما اعطيا "اشارات خاطئة" للرئيس فلاديمير بوتين بتهنئته اثر الانتخابات التشريعية، وذلك في مقال نشرته صحيفة "لوفيغارو" اليوم الاثنين.

وبحسب بطل الشطرنج السابق، فان بوتين نظر "باهتمام الى كل هذه المؤشرات الاتية من الغرب" بعد الانتخابات التشريعية التي جرت في الثاني من كانون الاول/ديسمبر وفاز فيها الحزب الرئاسي "روسيا الموحدة" دون اي مفاجأة في ظروف نددت بها المعارضة واستقبلتها معظم العواصم الغربية بالتشكيك.

وتساءل كاسباروف الذي كان اعتقل وسجن خمسة ايام قبل الانتخابات بتهمة التظاهر بدون ترخيص "ما هو التهديد؟" الذي يمكن ان تمثله الانتقادات لبوتين "اذا استمر ساركوزي وشريكه القديم توني بلير في الاتصال به؟".واضاف "الرئيس الفرنسي لم يضيع وقتا للاتصال بنظيره الروسي وتهنئته بالفوز الكاسح. نيكولا ساركوزي يقدم نفسه على انه رجل قوي لكنه ضعف بعد ان تناول بضع كؤوس مع بوتين".

وفي معرض التذكير بان "ستالين نظم انتخابات في 1937 في عهد الرعب"، اعتبر كاسباروف ان فلاديمير بوتين يتفادى "التخلص بشكل شديد الوضوح من اخر ما تبقى من الديموقراطية"، وهي الحالة التي "قد ترغب الامم الاوروبية في الرد عليها".

وكان كاسباروف دعا في مؤتمر صحافي في باريس في تشرين الثاني/نوفمبر، الغربيين الى "الكف عن دعم بوتين"، مؤكدا ان المعارضة الروسية "كانت تتوقع اكثر من الرئيس ساركوزي". ونشر مقال كاسباروف في اوج الجدل القائم حول زيارة الزعيم الليبي معمر القذافي الرسمية الى فرنسا حيث تتهم المعارضة الفرنسية ساركوزي بمصافحة "ديكتاتور".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف