أخبار

الصحافة المغربية تأسف للتوتر بين الرباط ودكار

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرباط: اسفت صحف مغربية عدة الاثنين للتوتر الدبلوماسي بين الرباط ودكار، وانتقد بعض العناوين "اخطاء" الدبلوماسية المغربية بعدما استدعت سفيرها في السنغال لثلاثة ايام.وارادت الرباط بذلك الاحتجاج على كلام مسؤول في الحزب الاشتراكي السنغالي لمصلحة جبهة البوليساريو التي تطالب بالسيادة على الصحراء الغربية. وردت السنغال السبت بدورها باستدعاء سفيرها. وقالت صحيفة "لو ماروك" (المستقلة) "على الارجح ان استدعاء السفير قرار غير ملائم"، منددة في الوقت نفسه بدعم الحزب الاشتراكي السنغالي لجبهة البوليساريو.

واضافت الصحيفة ان هذا الدعم "هو نتيجة مباشرة للدعم المادي الذي قدمته الجزائر لهذا الحزب في الانتخابات الرئاسية السنغالية الاخيرة".

من جهتها، كتبت صحيفة الصباح" في احد عناوينها "اخطاء دبلوماسية" وقالت "لم تقدم الحكومة الى حد الان اي مبرر مقنع لاستدعائه" (السفير في السنغال). واضافت بسخرية " على المغرب سحب كل سفرائه من العالم" نظرا لدعم بعض الاحزاب لجبهة البوليساريو.

اما صحيفة "الاحداث المغربية" القريبة من الاشتراكيين فوصفت القضية بانها خطأ افقد الدبلوماسية المغربية هدوءها.واضافت الصحيفة ان هذه الازمة الدبلوماسية تأتي في وقت بدأ فيه المغرب تحقيق نوع من الاجماع الدولي حول اقتراحه منح الصحراء الغربية حكما ذاتيا موسعا.اما جريدة "البيان" (حكومية) فرأت ان "(الاشتراكي السنغالي) جاك بودان هو من زرع المشكلة في النفوس" عبر التفوه بكلام "غير اخوي تجاه المغرب وقضيته الوطنية" فادى الى "رد فعل مدروس" من المغرب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف