أخبار

الاستخبارات السورية تحذر مدريد من تسليم الكسار إلى واشنطن

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

منذر الكسار مدريد: حذرت الاستخبارات السورية من تسليم منذر الكسار المتهم بتهريب السلاح إلى الولايات المتحدة بحسب ما ذكرت اليوم الاثنين صحيفة "ال موندو" الاسبانية نقلا عن مذكرة للاستخبارات الاسبانية، وتعتقد الاستخبارات الاسبانية ان الجنود الاسبان المنتشرين في لبنان في إطار قوة الأمم المتحدة المؤقتة (يونيفيل) قد يستهدفون في حال تسليم الكسار، وفق الصحيفة.

وأضاف المصدر نفسه أن اللواء آصف شوكت رئيس الاستخبارات العسكرية السورية كتب الى نظيره الاسباني "اذا كنتم تعتقدون اننا سنغض النظر عن الاهانة التي سيلحقها شرطيون من أميركا الشمالية باخينا (منذر الكسار)، فإنكم لا تعرفوننا جيدا ولستم اصدقاء الشعب السوري".

وسمح القضاء الاسباني في 13 ديسمبر/كانون الأول بتسليم منذر الكسار الى الولايات المتحدة بعدما اشتبه القضاء الامريكي بأن الاخير اراد بيع اسلحة الى متمردي "فارك" في كولومبيا. ويقيم الكسار منذ نحو عشرة اعوام في اسبانيا.

واوردت "ال موندو" ان قرار التسليم النهائي يعود الى مجلس الوزراء الاسباني الذي قد يتخذه الجمعة، وبحسب مذكرة الاستخبارات التي اشارت اليها الصحيفة والمؤرخة في نهاية يوليو/تموز, فقد صدرت عن اللواء شوكت تهديدات مبطنة خلال لقائه وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس, وذلك عبر تأكيده ان الولايات المتحدة ليست الجهة التي تضمن حماية الكتيبة الاسبانية المنتشرة في جنوب لبنان.

وينتشر نحو 1100 جندي اسباني في لبنان في اطار قوة اليونيفيل منذ نهاية النزاع العسكري بين اسرائيل وحزب الله الشيعي في صيف 2006. وقتل ستة من هؤلاء في 24 يونيو/حزيران الفائت في اعتداء. واعتقل منذر الكسار في الثامن من يونيو/حزيران في مطار مدريد تنفيذا لمذكرة توقيف أصدرتها المحكمة الفدرالية في منطقة جنوب نيويورك.

ويؤكد الكسار أن ما يؤخذ عليه من تهم ليس في الواقع سوى عملية بيع قانونية للسلاح إلى غواتيمالا. ويواجه الكسار -الملقب بأمير ماربيا بسبب نمط حياته الباذخ- خطر الحبس مدى الحياة في حال ثبوت التهم الموجهة إليه.وبحسب مذكرة الاستخبارات التي أشارت إليها الصحيفة والمؤرخة في نهاية يوليو/تموز، فقد صدرت عن اللواء شوكت تهديدات مبطنة خلال لقائه وزير الخارجية الإسباني ميغيل أنخيل موراتينوس، أكد فيها أن الولايات المتحدة ليست الجهة التي تضمن حماية الكتيبة الإسبانية المنتشرة في جنوب لبنان.

اعتقال الكسار

واعتقل الكسار الملاحق من القضاء الأميركي في مطار مدريد فيايلول عام2006. وجاء في بيان وزارة الداخلية وقتها ان محكمة في جنوب نيويورك تشتبه في قيام منذر الكسار "بتأمين المساعدة والإمكانات المادية لمنظمة إرهابية وبالتآمر لقتل مواطنين ومسؤولين أميركيين وامتلاك واستخدام صواريخ مضادة للطيران وتبييض أموال". ولم يكشف عن اسم المنظمة الإرهابية التي يشتبه في ان تاجر الأسلحة المفترض ساعدها.

ولاقى اعتقال الكسار يومها ترحيباً أميركياً، وقالت السفارة الأميركية في بيان إن رجلين آخرين وهما طارق موسى الغازي ولويس فيليب مورينو اعتقلا في رومانيا بتهمة التآمر لبيع أسلحة تقدر قيمتها بملايين الدولارات لمتمردي القوات المسلحة الثورية في كولومبيا المعروفين باسم فارك. وقالت السفارة "الكسار والمعتقلان الآخران متهمون بالتآمر لبيع أنظمة صواريخ سطح - جو وقاذفات صاروخية وآلاف البنادق الآلية وملايين من طلقات الذخيرة لفارك".

قدم شكوى ضد رفعت الأسد

وكان منذر الكسار تقدم عام 2006 في اسبانيا بشكوى ضد رفعت الأسد، عم الرئيس السوري بشار الأسد، واتهمه فيها باختلاس أموال من جمعية مالكين في مارينا. وكان تاجر الأسلحة السوري المفترض موضع تحقيقات قضائية في سويسرا والأرجنتين. وحصل الكسارعلى الجنسية الأرجنتينية في ظروف مريبة بفضل علاقاته مع الرئيس الأرجنتيني السابق كارلوس منعم (1989 - 1999).

وفي سبتمبر ،2004 رفضت الأرجنتين طلبا من القضاء السويسري للحصول على معلومات عن الكسار بشأن مبيعات أسلحة أرجنتينية إلى الاكوادور وكرواتيا واتهم فيها كارلوس منعم نفسه. وكانت سويسرا طلبت في بداية يوليو معلومات من بيونس ايرس للتمكن من التحقيق في حسابات يملكها الكسار في سويسرا لدى بنك عودة اللبناني. وكانت هذه الحسابات قد جمدت في 1992 بناء على طلب الحكومة السويسرية اثر اعتقال الكسار في اسبانيا الذي كان يشتبه آنذاك في انه قام بتمويل عملية خطف الباخرة اخيل لاورو الإيطالية قبل سبعة أعوام بواسطة فريق كوماندوس فلسطيني. إلا ان القضاء الاسباني برأ الكسار في نهاية الأمر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أناقة ودبلوماسية
عبد الله -

أولآ إسبانيا لا تستاهل إلا إهانة مثل ذلك.ثانيآ لماذا الإستغراب, أليس هذا معهود من رجال العصابات وقطاع الطرق ال(thugs).أخيرآ: سنرى شطارتكم, يا البشر: يا ليتكم أصدرتم كلام قوي وتهديدي بعد كل غارة إسرائيلية,لكن آصف ,الذي تربطه علاقة وثيقة بعميري شارون, لا يرى بإسرآئيل سوى صمام أمان لبشار وآل أسد. أليس هذا ما نفهمه عندما نسمع بوش يقول: لقد نفذ صبري من بشار من زمان, والمفهوم :ولولا إسرائيل لكنت أنهيته من زمان وآه يا زمن.

لا تصدق كل ما يقال
أحمد حسن العنابي -

لا آصف شوكت قادر على توجيه مثل هذه التحذيرات وليس هناك جدال بهذا الشكل بين الاستخبارات الدولية.عادة يأتي التهديد من جماعات ومحاذير مجهولة الهوية وتكون أكثر وضوحا في اللهجة والمضمون.أكذب وأكذب حتى يصدقوا البلهاء في العالم العربي والعالم اسطورة الغرب الرائعة .ومساكين من ينقلون الاخبار دون تمحيص ولاتدقيق ولا هدف سواء الدعاية الفارغة والتحول إلى أبواق لهذه الجهات أو تلك دون علمهم(مصيبةواحدة) أوبعلمهم(مصبتين)..........يبقى دور الكسار في تفجير الطائرة بانام لوكربي وهو الذي سيرجح تسليمه أو التحقيق معه عند العم سام

دون كيشوت السوري
F@di -

لقد اصبح نظام الطاغية السوري وزمرته الاستخبارتية دون كيشوت السوري حيث سيحارب العالم اجمع وطواحين الهواءعبر عملاؤه في لبنان المنتشرة على معظم الاراضي العربية. الى متى سيصبر العالم على نظام الطاغية هذا بعد ان اصبحت سوريا الدولة الديكتاتورية في العالم !

لماذا يخاف آصف..؟؟؟؟
آصف -

اولا ما علاقة آصف شوكت رئيس الاستخبارات العسكرية السورية بتاجر و مهرب اسلحة الى منظمات ارهابية حسب المقال سوري الاصل لكنه يحمل جنسية ارجنتينية و مقيم منذ زمن خارج سورية و مطلوب لعدة جهات دولية !!!الا يثير موقف آصف شوكت الشك من حيث تهديده اسبانيا اذا سلمت هذا المهرب الى محاكم مطلوب لها ؟؟اعتقد انه توجد علاقة و يد للنظام السوري مع هذا الرجل لذلك تراهم يخافون الفضيحة او اعتراف الرجل على رئيس الاستخبارات السورية والا بماذا نحلل موقف السيد آصف هذا الموقف هل هو حب المواطن السوري ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟لا اعتقد ذلك

شك كبير
عربي مقيم في أمريكا -

أشك في صحة هذه المعلومات. وأعتقد أنها جزء من حملة إعداد لشيء ما ضد سوريا. اللهم احفظ سوريا وشعبها. فالدول عادة تخاطب بعضها عن طريق السفارات ووزارات الخارجية وليس الأمن. ثم أن سوريا أضعف من أن تهدد إسبانيا وهي تعرف ذلك جيداً. أخيراً سوريا تتطلع إلى فك العزلة عنها ولن تقوم بعمل كهذا في هذا الوقت ولو قدرت عليه. الموضوع إما أكبر من هذا بكثير والله يستر وإما أصغر من هذا بكثير ومجرد نفخ إعلامي. ومرة أخرى اللهم احمي شعب سوريا قوللو آمين.

ايران غيت
WAEL -

لا ننسي دور منذر الكسار في ايران جيت و قيامه بالمشاركة في بيع سلاح و قطع غيار اسرائيلية لايران ابان عدوانها علي العراق . الرجل تاجر سلاح

احبكم
سوري -

كما لاحظت من خطاب اصف شوكت بانه وصف الكسار بالاخ ( مما سيلحقه شرطيون امريكيون باخينا منذر الكسار) لاحظو معي عبارة اخينا مع العلم ان اصف وامثال اصف في الدولة الدكتاتورية الاولى في العالم لايعترفون حتى باخوتهم الحقيقيين فكيف للكسار ان يكون اخا لاصف ان لم تربطهم علاقة شراكة مادية واستخباراتية من الدرجة الاولى ثانيا لوكان شوكت مهتما لاوضاع المواطنين السوريين لهذا الحد فلماذا يهجرهم الى الخارج هربا من ظلمه وبطشه هو ومن لف لفه من المافيا في دمشق ( لا اعتقد ان المسالة تخص الاخوة لامن قريب ولا من الواق الواق )

انشالله اوروبا تفهم
Lebanese -

انشالله ملك اسبانيا ينزعج ---- مثل ما قال لشافيز المجنون... وانشالله يربطوها بالهجوم على القوات الاسبانية في الجنوب......... يعني يستوقفني كيد هذه الطغمة المجرمة في دمشق كيف وين ما كان في عندهم تدخلهم الارهابي.... والا شو أخذ السوري على غواتيمالا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ عن جد الشيطان عجيب شو قادر يتملك.... الله يعين اللبنانيين ويصبرهم على بلاويهم المتلتلة

تاريخه معروف
قيس العربي -

تاريخ منذر الكسار (قريب الرئيس بشار ) معروف منذ ما قبل الحرب الأهلية اللبنانية ،و هو عميل كبير للاستخبارات السورية ، لم تكن قضية كولومبيا الأولى و لا هي الاخيرة، معظم الاسلحة التي كانت الجزائر ترسلها للثورة الفلسطينية كان الكسار يحتجزها في ميناء اللاذقية و يبيعها للخارج. دوره في التخطيط لسرقة مصارف بيروت و اجتياح شارع المصارف بواسطة قوات الصاعقة. دوره في كثير من الفتن .. دوره في ترتيب تصفيات اخصام حافظ الأسد ، ادواره في الحرب اللبنانية و شراكته لطوني فرنجيه و غيره. لو اردنا لوضعنا مجلدات عن تاريخ في الجريمة..

???
xman -

الخبر صحيح, الفلفل عليه زيادة فيما يتعلق بآصف.... لا أفهم كيف الناس بتصدق.... أحلى معلقين قال انو الكسار قريب الأسد؟؟؟؟ ممكن توضحلي من وين جبت هالمعلومة؟؟؟ والله امر الناس غريب عجيب...

المقصود غير الملفوظ
عبد الله -

اذا كان هذا الخبر صحيحاً، فالمعنى الذي قصده آصف هو على عكس تلفظ به، أي: سلموه الى أمريكا ولتفعلي به أنت ياأمريكا ماتشائين. والهدف من وراء الطلب هو محاولة إعطاء صورة ناصعة عن النظام وحفاظه على حقوق مواطنيه.