أخبار

نسبة مشاركة قياسية في انتخابات تايلاند 74.45%

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
بانكوك: سجلت المشاركة في الانتخابات التشريعية الاولى في تايلاند منذ الانقلاب العسكري في 2006، نسبة قياسية من 74.45% مع فوز ساحق لحزب "سلطة الشعب" الذي حصل على 233 مقعدا من اصل 480 يتالف منهم البرلمان. واعلن رئيس اللجنة الانتخابية ابيشار شوخاغانوند في مؤتمر صحافي اليوم الثلاثاء "لقد سجلنا نسبة مشاركة قياسية".
واضاف انها تفوق نسبة ال70% التي توقعتها الحكومة التي شكلها المجلس العسكري الحاكم.
وشارك نحو 32.8 مليون شخص من اصل 45.65 مليون ناخب في العملية الانتخابية التي جرت الاحد والتي يفترض ان تعيد الديموقراطية الى تايلاند بعد 15 شهرا من النظام العسكري. وفاز حزب سلطة الشعب بزعامة رئيس الوزراء السابق ثاكسين شيناواترا ب233 مقعدا بحسب النتائج الرسمية من اصل 480 مقعدا في البرلمان، اي اقل بقليل مما كان يلزمه لتشكيل الحكومة وحيدا.
واعلن الحزب انه ضمن ما يكفي من التحالفات مع احزاب اقلية لتشكيل حكومة ائتلافية، لكنه لم يكشف اسماء شركائه المحتملين.
اما الحزب الديموقراطي الذي حل ثانيا مع 165 مقعدا، فرفض المشاركة في حكومة بقيادة حزب سلطة الشعب. وتتقاسم خمسة احزاب صغيرة المقاعد ال82 المتبقية. واعلن ثاكسين شيناواترا الذي اختار المنفى منذ الانقلاب العسكري في ايلول/سبتمبر 2006، في هونغ كونغ للصحافيين انه يرغب في العودة الى بلاده في شباط/فبراير ودعا الى مصالحة مع العسكريين.
واكد مجددا انه سيبتعد عن الحياة السياسية موجها الشكر في الوقت نفسه الى المجلس العسكري الحاكم لانه سمح بتنظيم هذه الانتخابات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف