أخبار

بغداد لتخفيض البيشمركة إلى30 ألفا والأكراد يريدونها 75 ألفا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

برلمان كردستان يبحث تمديد مادة كركوك والعراقي يستأنف الأحد
بغداد لتخفيض البيشمركة إلى30 ألفا والأكراد يريدونها 75 ألفا

أسامة مهدي من لندن: كشف مسؤول كردي كبير أن خلافات حكومة إقليم كردستان مع الحكومة المركزية في بغداد حول قوات البيشمركة الكردية ومرتبات منتسبيها تتمحور حول مطالب الأخيرة بتخفيض عدد أفرادها إلى 30 ألفا فيما يصر الأكراد على 75 ألفا. في وقت يناقش برلمان الإقليم اليوم مقترح تمديد المادة الدستورية المختصة بتطبيع أوضاع كركوك ستة أشهر أخرى بينما يستأنف مجلس النواب العراقي جلساته الأحد المقبل بعد توقف استمر خمسة أسابيع لمناقشة الموازنة العامة لعام 2008 وقانون المساءلة والعدالة البديل لقانون اجتثاث البعث. وقال وكيل وزارة إقليم كردستان لشؤون البيشمركة والناطق باسم قوات حماية الحدود اللواء جبار ياور إن وزارة الدفاع العراقية تطالب بتحديد نسبة المنتسبين إلى صفوف قوات البيشمركة التي تحولت إلى اسم حرس إقليم كردستان بنسبة 2% من عدد الذكور في الإقليم . وأشار إلى أن هذا يعني تخفيض عدد المنتسبين إلى 30 ألفا . واوضح أن كردستان منطقة جغرافية معقدة يبلغ طول حدودها مع دول الجوار 180 كيلومترا بالإضافة إلى أنها لاتزال تعاني التهديدات الإرهابية ولذلك فإن العدد الذي تحدده وزارة الدفاع العراقية غير قادر على حماية إقليم كردستان. واضاف ياور الى ان حكومتي كردستان وبغداد لم تتفقا بعد على عدد قوات حرس الإقليم معبرا عن امله في القدرة على التوصل إلى اتفاق على حل المشكلة بشكل كامل بداية العام المقبل.

وقال ياور في تصريحات نشرتها صحيفة "آسو" الصادرة باللغة الكردية في مدينة السليمانية العراقية الشمالية وأرسلت العلاقات العامة فيها ترجمة للتصريح الى "إيلاف" إن عدد افراد البيشمركة بمختلف صنوفها مع المتقاعدين وهؤلاء جميعهم يستلمون مرتبات شهرية منتظمة 90 الف عنصر وتم الاتفاق في وقت سابق على تشكيل فرقتين عسكريتين منهم يتم إلحاقهما بالجيش العراقي بحيث ينخفض عدد عناصر البيشمركة الى 75 الف عنصر . وقال "لكن الحكومة العراقية تطالب بحسب الوثيقة الدولية العامة بأن تتشكل قوات حماية كردستان من 2% من عدد الذكور القاطنين في كردستان ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و 45 عاما وبهذا فإن عدد هذه القوات لايجوز أن يتخطى 30 ألفا" . واكد ان حكومة كردستان ترفض هذا الطلب لان لاقليم كردستان خصوصيته فهو منطقة جغرافية معقّدة . واضاف ان عدد افراد البيشمركة الحاليين يبلغ 76 الف عنصر وقال " غير انه اذا تغير الوضع في المستقبل فإننا مستعدون لتغيير هذا العدد وتقليصه".

وكان وكيل وزارة المالية في حكومة الاقليم رشيد طاهر قد اكد مؤخرا وجود مشاكل حول موازنة البيشمركة ومرتبات عناصرها وقال "لحد الان لم تقم الحكومة العراقية باحتساب البيشمركة على وزارة الدفاع العراقية مع اننا حصلنا على وعد منها على احتساب حرس الاقليم ضمن موازنة هذه الوزارة التي اصبحت ايضا من الوزارات السيادية. واضاف ان المبالغ التي تصرف حاليا لوزارة البيشمركة في حكومة الاقليم تصرف لهم كسلف وكقروض على اساس ان هذه المبالغ ستأتي من بغداد ولحد الان لم تصل ووصل الامر الى عدم وجود سيولة مالية مخصصة لذلك.

وامس الاول اشار رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني إلى ان مباحثات الوفد الكردي الذي ترأسه رئيس وزراء حكومة اقليم كردستان نجيرفان بارزاني في بغداد الاسبوع الماضي حول ثلاث قضايا رئيسة هي حصة الاقليم من ايرادات الدولة وعقود النفط بين الاقليم والشركات الاجنبية اضافة الى حسم رواتب قوات البيشمركة قد فشلت ولم تتوصل الى اي نتائج ايجابية. وفي حزيران (يونيو) الماضي قام وفد يضم ممثلين عن وزارتي الدفاع والداخلية في الحكومة المركزية ومجلس الامن القومي والقوات المتعددة الجنسيات قد اجرى مفاوضات مع المسؤولين الاكراد في اربيل حول حول مستقبل قوات البيشمركة والميزانية المخصصة لها.

يذكر ان البيشمركة هي لفظ كردي بمعنى الفدائي كانت قد تأسست عام 1919 خلال الحركة التحررية لما سمي بملك كردستان الشيخ محمود الحفيد البرزنجي ثم جرى تطويرها وتنظيمها عام 1923. وخلال حركة أيلول الكردية عام 1961التي كان يقودها الزعيم الكردي الراحل مصطفى بارازاني ثم تحديث هذه المؤسسة العسكرية . وبعد عام 1991 حين اندلعت الانتفاضة الشعبية ضد نظام الرئيس السابق صدام حسين في اقليم كردستان وتولي الاكراد السلطة فيه عام 1992 تم تأسيس اكاديميتين عسكريتين احداهما في محافظة السليمانية والثانية في محافظة دهوك لتخريج ضباط على اسس علمية وعسكرية صحيحة.

برلمان كردستان يبحث اليوم تمديد تطبيع كركوك والعراقي يستأنف اعماله الاحد

يعقد المجلس الوطني لاقليم كردستان العراق (البرلمان) اليوم الاربعاء جلسة اعتيادية خاصة لمناقشة المقترح الذي قدمته الامم المتحدة لتمديد عمل اللجنة العليا المكلفة بتطبيق المادة الدستورية 140 الخاصة بتطبيع الاوضاع في كركوك الى ستة اشهر اخرى وسط توقعات بموافقته على ذلك. وقال بيان عن البرلمان ان الجلسة ستعقد في الساعة الثالثة عصرا (الثانية عشرة بتوقيت غرينتش) لمناقشة المقترح الذي قدمته الامم المتحدة والخاص بتمديد المادة 140 الدستورية لمدة ستة اشهر.

وكان مبعوث الامم المتحدة في العراق استيفان دي مستورا قد عرض على برلمان كردستان الاثنين الماضي مقترحا بتمديد المادة 140 الدستورية لستة اشهر. وقالت بعثة المنظمة الدولية في بيان سابق إن القادة السياسيين العراقيين ورئيس حكومة إقليم كردستان العراق قد توصلوا إلى اتفاق لتمديد عمل لجنة المادة 140 التي تقضي بمعالجة مشكلة المناطق المتنازع عليها في مدينة كركوك الغنية بالنفط على ثلاث مراحل وهي: التطبيع والاحصاء السكاني ثم الاستفتاء على مصير هذه المناطق بين الالتحاق بإقليم كردستان او ابقاء كركوك محافظة مستقلة لوحدها. لكن تنفيذ هذه المادة المحدد بنهاية العام الحالي لم يتم لاسباب سياسية وفنية فانه قد تم تمديد العمل بها حتى منتصف العام المقبل.

وعلى صعيد اخر يستأنف مجلس النواب العراقي جلساته في بغداد الاحد المقبل بعد توقف استمر خمسة اسابيع اثر سفر حوالى 80 عضوا من مجموع اعضائه البالغ 275 الى مكة المكرمة لاداء فريضة الحج. ومن المنتظر ان يناقش المجلس الموازنة المالية للعام المقبل 2008 والبالغة 48 مليار دولار وكذلك قانون المساءلة والعدالة المفترض ان يحل محل قانون اجتثاث البعث المثير للجدل وسط اشارات الى اتفاق الكتل السياسية على إجراء تعديلات على قانون المساءلة الذي سيطرح على مجلس النواب بعد الانتهاء من التصديق على الموازنة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بوزات
سالم عتوي -

عندما شاهدت صورة الجيش الجبلي قلت ياربي أجعلهم يحمون حدود العراق من الهجمات البرية والجوية التركية.

لبن أربيل
أبو البن -

ألاكراد في العراق أصبحوا فراعنه؟ كل شيء عندهم مثلما نقول في العراق ; لبن أربيل; عدد البشمركه هم يحددوة ونفط الشمال لهم وحدهم. وممنوع دخول أي عربي لشمال العراق ألا بتأشيرة. وكركوك لهم... لم يتبقى ألا أن يقولوا أن الناصريه تابعه لهم... شنو كاكا قليلا من الحكمه؟أما أنتم عراقيون.. والجيش الذي يحمي أبن البصرة وألانبار هو نفس الجيش الذي يحميكم؟ عجيبه

لاتمولو البشمركة
حميد -

ان قوات البشمركة وهي مجوعة من مرتزقة عائلة برزاني التى مات على ايديها الاف العراقيين هذه البشمركة تقاتل الان وبتواطو من قبل عائلة برزاني تقاتا تركيا وتعبر الحدودلمقاتلة الجيش التركي الباسل هذا الجيش الذي في دفاعه عن تركيا البطلة انما يدافع عن العراق الذي يسعى الاكراد لتقطيع اوصاله بضم كركوك . الاكراد هم صداع العراق المستديم ونزيفه الدائم وسرطانه القاتل . انهم انفصاليون وهم اصحاب الاجندة المخفية وهم يكذبون في كل مايقولونه عن العراق .اذ يعتبرون العراق دولة مصطنعة سلبتهم حقهم في تكوين دولة .انهم اقلية اعطتهم امريكا حجما اكثر من حقيقتهم .انهم فرحو للعداء بين السنة والشيعة وقامو باغتيالات لتاجيج الصراع بين السنة والشيعة .انهم اعداء كل شي غير كردي

نداء
حمدان -

نداء الى الجيش التركي البطل الذي يعرف كيف يدافع عن تركيا .نداء نداء نداء اقصفوا مقرات مرتزقة البشمركة في كردستان البارزاني اذ ان هذه القوات تعبر الحدود العراقية التركية لتقاتل الى جانب حزب العمال الكردستاني .انهم ياوون الجرحى ويعالجون عناصر حزب الارهاب الكردستاني ,اضربوهم بشدة هولاء --- الذين يتموا اطفال الجنود الاتراك الابطال والذين يمثلون بجثث افراد الحيش التركي بعد قتلهم اضربوهم بشدة وبدون رحمة لانهم اي البشمركة وحزب العمال ليسوا الا عصابات قطاع طرق وحرامية وسلابة .انتهى النداء

كركوك لنا
كركوكلي -

عزيزي ابو لبن ، كركوك كردية وستبقى كردية وجزء لا يتجزاء من كردستان ، اما محاولات التسويف و والضحك على الذقون من قبل الحكومة المركزية فهذا مرفوض . وضع كردستان كان ومنذ تاسيس الدولة العراقية عام 1921 كان وضعا خاصا ، وقد وقعت المملكة العراقية عام 1932 على وثيقة ابقاء الوضع الاثني في كركوك والتي كانت ضمن ولاية الموصل كما هو ، فاذا كانت الانظمة المتعاقبة قد قامت وبخرق فاضح لاتفاقات دولية بتغيير الطابع السكاني ، فان هذا لا يعني التغاضي عما فعله القومويون العرب ، نعم سنستعيد كركوك ، وسنكون جزءا من العراق ولكن دون تعريب مناطقنا ، الم يكفي ان النفط المستخرج لمدة سبعين عاما استخدم في قتل الاكراد ؟ ماذا تتوقعون منا ؟ نحن لسنا عبيدا ولن نقبل الوصاية من احد.

غرور
المياحي - لاهاي -

الاكراد ا صبحوا عدوانيين وطغات اكثر من صدام يريدون كل شيء ولايهمهم مصلحه باقي الشعب لعراقي الويل لكم يا اكراد من تركيا علما ان امريكا اخذت الذي تريده منكم وسوف تترككم فريسه للاتراك كفاكم غرور

لا نريدكم
الى كركوكلي -

انت تسمي نفسك كركزكلي واسم كركوكلي ينطبق فقط على التركمان الشرفاء الذين لايخضعون لابتزاز الشوفينين الكرد .انت من كلامك كردي شوفيني متعصب تكره كل ماهو غير كردي .والحقد والكراهية تملا قلوبكم .المحبة لاتجد طريقها اليكم لان امهاتكم الكرديات يرضعنكم كره الاخر .انتم يامن كنتم تربطون المسيحيين كالنعاج وتقولون هذا مالي اي يعود الى .انتم يامن مثلتم بجثث الجيش العراقي الباسل ,امتم لاتمتون للعراق بشى .لقد جاء بكم الاتراك الى العراق واسكنوكم فيه في زمن سليمان القانوني لمحاربة دولة الصفويون .نحن الذين لانريدكم في عراقنا الذي نرجوا ان يخلو ممن سرقو الدولة يوم دخول الامريكان .لا نريد ------ الذي يرقص على الحبال و------ الذي تنكر لعبد الكريم قاسم بعد ان اعاده الى العراق .انتم تكرهوننا نحن العرب ولذا فاننا لانريكم لانكم صداع العراق الدائم وسر طانه القاتل

قصة القجقجية
علاء سعيد -

عقدة الأكراد مزمنة ومستعصية وهم كما تراهم حتى لو تقلدوا ارفع المناصب في الدولة او في ادارة كيانهم الكوميدي الكارتوني المسمى اقليم يبقون يحنون لوظيفتهم الأساسية انهم قجقجية وهذه العقلية تستوجب النهب السريع والأبتزاز للأنتقال من فرهود الى آخر ومن نهيبة الى اخرى ولا ولن يتوقف جشع هذا القجقجي الكردي ، مرة كركوك واجزاء مهمة من الموصل وديالى وصلاح الدين ومرة رواتب بمئات ملايين الدولارات للعشائر العنصرية البرزانية المسماة بشمركة ومرة النفط ومرة الميزانية وقد نهبوا كل شيء من ممتلكات الدولة العراقية ابان الأحتلال ، وزارة الخارجية اصبحت ملكا متوارثا لهم ، سفراء نكرات لايفقهون في العمل الدبلوماسي شيئا ويكرهون العرب والعراقيين كرها شديدا ومع ذلك فهم ايضا قجقجية في هذه السفارات ويدعون كذبا تمثيل العراق بينما هم يمثلون عنصريتهم وشوفينيتهم الكردية .

النصر
صالح -

اريد ان اخبركم بان كركوك كان سبب الحروب دائما وابدا بين العراق ودول الجوار وبين المركز والكورد لنجعل صناديق الاقتراح تحكم في مصير كركوك لماذا الخوف يا الاخوة التركمان من الانتخابات انتم تدعون بانكم الاكثريه في كركوك اذا ادلو با صواتكم ضد ضم كركوك الى الاقليم وحينها ستقررون مصير كركوك ولكن انتم جماعية مرتزقة يا الجبهةالعملية للميت التركي اذا لم تكونوا عملاء للميت التركي التزموا بالدستور العراقي الذي صوت عليه الشعب العراقي واخبركم بان الكورد ضحوا بثورات وثورات من اجل كركوك والان يضحون بتجربه الاقليم من اجل كركوك قدس الاقداس اومايعرف بين الشعب الكوردي بان كركوك قدس كوردستان افهموا يا الجبهة العميلة