أخبار

الصحف الروسية تعتبر شيراك أقر بتطور البرنامج الإيراني والألمانية تهزأ

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ايران تنتج سلاحا نوويا خلال عامين الى ثلاثة اعوام

إيران تنفي فرض قيود على عمل المفتشين الدوليين

موسكو، برلين:اعتبرت الصحف الروسية الجمعة ان الرئيس الفرنسي جاك شيراك ومن خلال تصريحاته المثيرة للجدل حول ايران، اقر بالتقدم الذي احرزته طهران على مستوى برنامجها النووي، متسائلة في الوقت ذاته عن الوضع الصحي للرئيس الفرنسي.

اعتبرت الصحف الروسية الجمعة ان الرئيس الفرنسي جاك شيراك ومن خلال تصريحاته المثيرة للجدل حول ايران، اقر بالتقدم الذي احرزته طهران على مستوى برنامجها النووي، متسائلة في الوقت ذاته عن الوضع الصحي للرئيس الفرنسي.

وكتبت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" المستقلة ان "جاك شيراك اثار فضيحة دولية" وانها "المرة الاولى التي يشير فيها مسؤول غربي الى ان الاسرة الدولية عاجزة عن وقف البرنامج النووي الايراني".واضافت ان "هذه التصريحات قد تعقد المفاوضات السداسية. فقد اعطت باريس لطهران رغما عنها اشارة بان العالم قد يسلم بوجود ترسانتها النووية".وختمت بالقول ان "تصريحات ايران حول الرد على هجوم نووي ايراني (محتمل) ضد اسرائيل بدت وكانها جزء من استراتيجية الردع التي يتحضر لها الغرب في حال لم ينجح في منع ايران من امتلاك قنبلة".

وبالنسبة لصحيفة "روسيسكايا غازيتا"، فان "شيراك فجر قنبلة ايرانية" و"قدم هدية مجانية للرئيس الايراني محمود احمدي نجاد".وكتبت ايضا "من الصعب تصور ان لا يتوقع رجل سياسي بهذه الحنكة ان ينقل عنه كامل تصريحاته او لا يتنبه الى انه "اكثر الكلام". ان تصريحات الرئيس الفرنسي اذا لا يمكن اعتبارها مجرد +دردشة بين اصدقاء+". وتابعت الصحيفة "من الصعب اكثر توقع اثر هذه التصريحات"، مشيرة الى ان "+الصراحة+ غير المتوقعة لشيراك تتزامن مع المخاوف المتزايدة في اوروبا من تحرك عسكري اميركي ضد ايران".

من جهتها، اكتفت صحيفة "ازفيتسيا" المؤيدة للكرملين بالتذكير بما قاله الرئيس الفرنسي، مشيرة الى ان "الصحافيين فسروا +تناقضات+ جاك شيراك بوضعه الصحي السيء: فقد بدا الاثنين متعبا وفاقد التركيز".

الصحف الألمانية

وسخرت الصحف الالمانية اليوم الجمعة من جاك شيراك الذي صحح تصريحات ادلى بها الاثنين حول التهديد النووي الايراني، وتساءلت حول "قدرات" الرئيس الفرنسي الذي اضعف موقف الاسرة الدولية ازاء طهران. وكتبت صحيفة "تاغشبيغل" الصادرة في برلين "ايزال جاك شيراك قادرا على القيام بمهامه؟"، مضيفة انه "من غير الواضح ما اذا كان يعني حقا ما يقوله قبل العودة عن كلامه لتفادي ازمة دبلوماسية. الضرر كبير في جميع الاحوال. لكن في حال كانت هفوة، وهو امر ممكن لان شيراك ظهر متعبا وفاقد التركيز، فهذا امر صعب على الرئيس المسن".

وبالنسبة لصحيفة "فايننشال تايمز دوتشلاند" فان المقابلة التي كان يفترض ان تتمحور حول قضية حماية البيئة "اختتمت بشكل كارثي".واعتبرت الصحيفة الاقتصادية ان الرئيس الفرنسي "جلب العار لنفسه بطريقة نادرة الحدوث منذ استلامه السلطة قبل 12 سنة".واشارت الى ان الصحافيين الذين اجروا المقابلة قالوا انه "فاقد التركيز ومشتت الذهن. كان يقرأ اجوبته على اوراق صغيرة وينسى الاسماء ويعتمد على مستشاريه".

واعتبرت "برلينر تسايتونغ" انه "في حال بقي رئيس الجمهورية على كلامه، لكان اجرى تحولا كبيرا في السياسة ازاء ايران".

من جهتها، اعتبرت "دي فيلت" ان "هذه التصريحات تزعزع "الجبهة الدفاعية" داخل مجلس الامن الدولي التي تشمل حاليا روسيا والصين.وتتساءل هذه الصحيفة حول قدرة الرئيس على اتخاذ القرارات، لا سيما انه يعود له اللجوء الى السلاح النووي بموجب الدستور الفرنسي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف