أخبار

صدور صحيفة لو كانار ليبيري الساخرة الناطقة بالفرنسية في المغرب

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك



الرباط: اصدرت صحيفة "لو كانار ليبيري" (البطة المحررة) المغربية الساخرة الناطقة باللغة الفرنسية اليوم السبت اول اعدادها، مستوحية اسمها من الصحيفة الفرنسية الساخرة "لو كانار انشينيه" (البطة المقيدة). وكتبت الصحيفة التي حملت عددا كبيرا من الرسوم الكاريكاتورية "هناك فارق بين البطة (المغربية) والبطة (الفرنسية) وهو اننا مللنا كثيرا القيود حتى اننا لم نعد نملك الرغبة في السخرية منها".

والصحيفة من الحجم الصغير والتي تقع في 12 صفحة، اطلقها عبد الله شانكو وهو صحافي سابق في صحيفة "ماروك ايبدو" وصحيفة "اوجوردوي لي ماروك". وتناول احد الرسوم قانونا حكوميا حول اعلان الممتلكات الخاصة يظهر مسؤولين مصدومين يخاطبون رئيس الوزراء المغربي ادريس جطو قائلين انهم ليس لديهم شيئا يصرحون به "عدا ولائهم له".

وكتبت الصحيفة ان "البطة الحرة بدأت التحليق وهي لا تتحمل ان يتم تقييدها". واوضح مدير الصحيفة ان فريقه "يأمل ان يرسم كاريكاتورا ذكيا لابلاغ رسالة وليس للتشهير". وقال لوكالة فرانس برس ان "الشخص موضوع الكاريكاتور يجب ان يضحك هو نفسه من الرسم الذي ننشره في صحيفتنا". واضاف "سنسعى الى تعويد القارىء المغربي على ثقافة الرسوم الساخرة غير المتطورة كثيرا في بلادنا".

واضاف شانكو ان صحيفة "لو كانار انشينيه" الفرنسية تبقى "مرجعا"، موضحا ان "كوننا نستوحي منها يمكن ان يكون ايضا موضوعا لرسم ساخر".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف