أخبار

الجزائر: جاك لانغ يدعو الى الاعتراف ب جرائم الاستعمار

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الجزائر: دعا جاك لانغ المستشار الخاص للمرشحة الاشتراكية الى الرئاسة الفرنسية سيغولين روايال، اليوم الاحد الى "اعتراف فرنسا بالجرائم التي اقترفها الاستعمار" في الجزائر، باعتبارها بديلا من "الاعتذار" الذي تطالب به الجزائر.وقال لانغ في ختام محاضرة ألقاها في العاصمة الجزائرية بدعوة من معهد الدراسات الاستراتيجية الشاملة (مركز لتقديم الدراسات الى السلطات)، ان "الطريقة الفضلى للاعتذار هي الاعتراف بحقيقة الجرائم التي اقترفها الاستعمار في الجزائر منذ 1830 (تاريخ الانزال الفرنسي) وحتى 1962 (تاريخ الاستقلال)".

وكان الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة استقبل طوال 90 دقيقة جاك لانغ الذي سلمه "رسالة صداقة" من سيغولين روايال. واعربت روايال في الرسالة عن املها في ان تصبح العلاقات بين الجزائر وفرنسا "مرجعا في العلاقات بين الشمال والجنوب".

ودعا لانغ الى "تغيير الكتب المدرسية الفرنسية التي تقدم تاريخا مثاليا للاستعمار" والى "تحرير العقليات"، مشيرا الى انه ينتمي الى "الجيل الرافض للاستعمار الذي عارض غي موليه (رئيس مجلس الوزراء الاشتراكي في بداية حرب الجزائر في 1956) وحرب الجزائر". واضاف لانغ "ان من الواجب القيام بعملية اصلاح تاريخية" حيال الجزائر"، مشددا على ضرورة "بناء علاقات نموذجية بين فرنسا والجزائر".

وتحول الخلافات بين باريس والجزائر حول النظر الى انعكاسات الاستعمار في الجزائر، منذ 2005 دون التوقيع على معاهدة صداقة وسلام ترسي نهائيا المصالحة. وتطلب الجزائر من فرنسا "اعتذارا" عما ارتكب من "جرائم" في الجزائر خلال العهد الاستعماري (1830-1962) قبل التوقيع على المعاهدة التي خطط لها الرئيسان جاك شيراك وبوتفليقة.

ودعا لانغ من جهة اخرى الى انشاء "منظمة دولية لبلدان المتوسط" تضم ايطاليا واسبانيا وفرنسا والجزائر. وقال "انها فكرة على المدى البعيد وقد عرضتها على الرئيس بوتفليقة التي وصفها بأنها رائعة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف