أخبار

هيل: عمل شاق ينتظر تنفيذ الاتفاق مع كوريا الشمالية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك



بكين: حذر المبعوث الاميركي كريستوفر هيل اليوم من أن عملا شاقا ما زال ينتظر تنفيذ الاتفاق النووي مع كوريا الشمالية.والاتفاق الذي تم التوصل اليه اثناء أحدث جولة من المحادثات السداسية الاطراف في بكين في أعقاب أول تجرية نووية أجرتها كوريا الشمالية في اكتوبر تشرين الاول الماضي يلزم الدولة الشيوعية باغلاق مفاعلها النووي في يونجبيون في غضون 60 يوما في مقابل الحصول على 50 ألف طن من الوقود.

وقال هيل للصحفيين في طريقه الى المطار "اعتقد اننا جميعا بحاجة الى راحة في الساعات الاربع والعشرين القادمة لكن امامنا الكثير من العمل... علينا ان نبدأ عملية تنفيذ هذا الاتفاق."واضاف قائلا "لدينا جداول زمنية طموحة."ويقضي الاتفاق بأن تحصل كوريا الشمالية بعد فترة الستين يوما الاولية على 950 ألف طن اخرى من الوقود عندما تتخذ المزيد من الخطوات لازالة قدراتها النووية.

ويتضمن الاتفاق ايضا بنودا لان تناقش الولايات المتحدة واليابان تطبيع الروابط مع كوريا الشمالية ويقول ان واشنطن ستبدأ عملية رفع بيونجيانج من قائمتها للدول الراعية للارهاب.وقال هيل في اشارة الى رفع كوريا الشمالية من قائمة الارهاب "علينا ان نبدأ عملية بشان ذلك... بعضها قانوني وبعضها سياسي وبعضها دبلوماسي وبعضها مرتبط بالافتراض الاساسي بانهم عندما يتخلون عن هذا النشاط النووي فان كل شيء سيكون ممكنا واذا لم يتخلوا عن النشاط النووي فلا شيء ممكن."

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف