أخبار

جولة رايس الشرق اوسطية لا تستهدف التوصل لنتائج رسمية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن تعرض مبادرة جديدة للسلام على الرباعية

الأفق السياسي الجديد للقضية الفلسطينية

واشنطن: أعلنت الخارجية الاميركية اليوم أن الجولة الشرق اوسطية المقبلة لوزيرتها كوندوليزا رايس لا تستهدف التوصل الى نتائج رسمية لمحادثاتها مع الفلسطينيين والاسرائيليين بل ترمي الى البدء في سلسلة من الحوارات بين الجانبين حول عدد من القضايا الصعبة. وقال المتحدث باسم الوزارة شون ماكورماك في لقاء مع الصحافيين أن رايس سوف تغادر الولايات المتحدة غدا الجمعة لاجراء محادثات منفردة مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت قبل حضور اجتماع ثلاثي يضم عباس واولمرت ورايس.

واضاف ان رايس تعتزم التركيز على محاولة المضي قدما في عملية السلام ودعم كلا الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي لحل خلافاتهما معتبرا ان "الشكوك المحيطة بمسألة تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية زادت من تعقيد الوضع". واكد ماكورماك انه على الرغم من تلك الشكوك فان رايس "عازمة على بذل ما تستطيع للمساعدة في احضار الطرفين معا للعمل على هذه القضايا التي يمقدورهما حلها والبدء في حوار بين الجانبين".

وقال ان الانتظار لوجود ظروف ملائمة في جميع القضايا بالشرق الاوسط لم يكن ليسمح بحل أي من قضايا المنطقة مشيرا الى ان جولة رايس تستهدف البدء بسلسلة من الحوارات بين الفلسطينيين والاسرائيليين لمناقشة جميع الاسئلة المطروحة سواء حول المخاوف الامنية لدى الجانبين او الافق السياسي لهما او عدد من القضايا الصعبة الاخرى".

وشدد ماكورماك على اهمية البدء في الحوار بين الفلسطينيين والاسرائيليين حول هذه القضايا بالنظر الا ان الجانبين لم يسبق لهما الحديث عن تلك القضايا الهامة بشكل جاد وعلى مستوى عال طوال السنوات الست الماضية. وقال ان "الجانبين اجريا اتصالات متقطعة في الاعوام الماضية لكنها لم تكن جادة ومن ثم فان رايس تأمل في أن تسفر رحلتها عن البدء في هذا الحوار".

واضاف ان الخارجية الاميركية ستعمل مع الكونغرس في ما يتعلق بمخاوفه حول استخدام المساعدات الاميركية للفلسطينيين مشيرا في الوقت ذاته الى ضرورة وفاء الحكومة الفلسطينية بشروط اللجنة الرباعية الدولية المتمثلة في الاعتراف باسرائيل ونبذ العنف والالتزام بالاتفاقيات السابقة مع اسرائيل لكي يتم الاعتراف بالحكومة الجديدة.

يذكر ان رئيسة لجنة المخصصات بمجلس النواب نيتا لوي كانت قد قررت تجميد طلب مقدم من الادارة الاميركية للكونغرس بالموافقة على تقديم مساعدات قيمتها 86 مليون دولار لقوات الامن التابعة للسلطة الفلسطينية لحين التعرف على سبل استخدام تلك المساعدات من الجانب الفلسطيني.

ومن المقرر ان تشمل جولة رايس في الشرق الاوسط زيارة الاراضي الفلسطينية واسرائيل والأردن قبل التوجه الى ألمانيا لحضور اجتماع للجنة الرباعية الدولية المؤلفة من الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والامم المتحدة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف