أخبار

الحريري: اذا لم تنشأ المحكمة سيقضى على كل معارض لدمشق

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بيروت: شن زعيم تيار المستقبل سعد الحريري هجوما عنيفا على النظام السوري مساء أمس معتبرا انه اذا لم تنشأ المحكمة الدولية (لمحاكمة قتلة رفيق الحريري) "فسيتم قتل كل معارض للنظام السوري".وقال سعد الحريري في مقابلة مع قناة العربية "اذا لم يكن هناك محكمة دولية فلن تكون هناك وحدة وطنية" في لبنان مضيفا "اذا لم تنشأ المحكمة الدولية سيتم قتل كل معارض للنظام السوري".

مسح ميداني لحزب الله: حكومة السنيورة ضاعفت خسائر الحرب

واضاف متحدثا عن سوريا "هذا النظام يقتل اللبنانيين والقيادات السياسية والصحافيين والراي العام اللبناني، وهو يعادينا بشكل ارهابي ويجب ان ينال عقابه".كما اعلن من جهة ثانية "وحسب قراءته السياسية" فانه اذا "استكمل تعطيل قيام المحكمة حسب الاصول الدستورية فانا اعتقد ان مجلس الامن سينشئها تحت الفصل السابع" الذي يجيز استخدام القوة.

وكان الوزراء الشيعة في الحكومة اللبنانية استقالوا من الحكومة اللبنانية في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي على خلفية خلاف على قانون المحكمة الدولية.

ومع ان حكومة السنيورة وافقت على هذا القانون فانه لا يزال بحاجة لموافقة المجلس النيابي ليصبح نافذا ويتم ارساله الى الامم المتحدة الامر الذي لا يزال متعذرا.وسبق ان اشار عدد من قيادات قوى الرابع عشر من اذار الى امكانية اقرار المحكمة الدولية في مجلس الامن تحت الفصل السابع في حال عجزت المؤسسات الدستوية عن اقراره في لبنان.

وفي شرحه للكلمة التي القاها في الذكرى الثانية لوالده الاربعاء عندما دعا المعارضة الى "قرار شجاع" قال "عندما اقترحت اتخاذ قرار شجاع عنيت ان عليهم اخذ قرار شجاع في موضوع المحكمة الدولية".وهاجم المعارضة معتبرا انها تطالب بتعديل قانون المحكمة من دون ان توضح ما تريد تعديله بهذا القانون وقال "ليقولوا لنا ما هي تعديلاتهم ولماذا يريدون ان يعدلوا عليها ولمصلحة من يريدون التعديل ؟ اذا كان ذلك لمصلحة النظام السوري فاننا لن نقبل. اذا كان لمصلحة القاتل فلن نقبل".

وردا على سؤال حول هل يمكن ان "تكون مصلحة القاتل من مصلحة المعارضة" اجاب "هم حلفاء القاتل" واضاف مخاطبا المعارضة "هذه المحكمة اما ان تقوم اما ان تقولوا لنا انكم لا تريدونها".

حول طبيعة الحل الممكن للبنان قال "لسوء الحظ هو اقليمي مع انه يمكن ان يكون لبنانيا".

وعن موقفه من الاقتراحات حول شكل حكومة الوحدة الوطنية قال "نحن مع حكومة 19+10+1 وهذا امر واضح ولا نقاش فيه" في اشارة الى اعطاء الاكثرية 19 وزيرا والمعارضة عشرة وزراء على ان يكون الوزير الاخير هو الوزير "الملك" الذي لا يصوت بهذا الاتجاه او ذاك لمنع اعطاء الاكثرية نسبة الثلثين اللازمة لاصدار القرارات الهامة داخل مجلس الوزراء، ولمنع اعطاء المعارضة الثلث زائد واحد "المعطل" الذي يتيح لها عرقلة اي قرار لا تؤيده وحتى اقالة الحكومة عبر الاستقالة.

وكان الحريري قال في ذكرى والده الاربعاء "نحن جاهزون لكل قرار شجاع من اجل لبنان ومن اجل الحل في لبنان لكن المحكمة الدولية هي المعبر الوحيد لاي حل فليتفضلوا الى القرار الشجاع لتصبح الافعال ترجمة للاقوال".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف