أخبار

هيومن رايتس ووتش: حظر التجول في غينيا ذريعة للتجاوزات

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دكار: اكدت منظمة هيومن رايتس ووتش للدفاع عن حقوق الانسان في بيان اصدرته الجمعة ان قوات الامن الغينية تستخدم حظر التجول الذي فرض في 12 شباط/فبراير ذريعة لارتكاب تجاوزات. وقالت المنظمة في بيان اصدرته في دكار ان "قوات الامن الغينية تستخدم القانون العرفي ذريعة لترهيب المواطنين العاديين"، وتصادر "خصوصا الهواتف النقالة وآلات التصوير والمال".

واضافت ان "قوات الامن الغينية ارتكبت كثيرا من التجاوزات خلال عمليات الدهم التي قامت بها من منزل الى منزل". واشارت الى ان "عناصرها "يتصرفون كمجرمي الحق العام فيقدمون على ضرب وسرقة المواطنين ومعاملتهم بوحشية".

واوضح بيان المنظمة "خلال عمليات الدهم تلك، انهال عناصر من قوات الامن بالضرب العنيف على اشخاص مستخدمين الهراوات واعقاب البنادق. حتى انهم اطلقوا النار واصابوا اشخاصا كانوا يحتجون على سرقة ممتلكاتهم".

واكد بيتر تاكيرامبودي مدير قسم افريقيا في منظمة هيومن رايتس ووتش، ان "من الملح ان تردع الحكومة الغينية قوات الامن وتجري تحقيقا وتحاسب المسؤولين عن التجاوزات الاخيرة". وقد قتل 113 شخصا على الاقل منذ بداية كانون الثاني/يناير في غينيا في مواجهات بين قوات الامن ومتظاهرين يطالبون باستقالة الرئيس لانسانا كونتي الذي يتولى السلطة منذ 23 عاما.وخلصت المنظمة الى القول ان "جميع الاشخاص تقريبا الذين قتلوا قد سقطوا برصاص قوات الامن اي الحرس الرئاسي والشرطة والدرك".

الى ذلك قررت شركة الخطوط الجوية الملكية المغربية استئناف رحلاتها الاسبوعية الاربع الى كوناكري ابتداء من يوم الاثنين، على ان تنطلق خلال النهار وليس في الليل "عملا بحظر التجول" المطبق في كوناكري. واوضحت الشركة ان الرحلات النهارية الجديدة عبر دكار "تحل محل الرحلات التي تقوم بها الشركة في الليل"، مشيرة الى ان الرحلات الليلية ستتوقف "لدى رفع حظر التجول".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف