أخبار

داونر: الطالباني الاسترالي في غوانتانامو يعود قبل نهاية العام

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

جرح جنديين من الناتو بالرصاص بافغانستانسيدني: قال وزير الخارجية الاسترالي الكسندر داونر اليوم الاحد ان "الطالباني الاسترالي" ديفيد هيكس المعتقل منذ اكثر من خمس سنوات في قاعدة غوانتانامو الاميركية في كوبا قد يتمكن من العودة الى بلاده قبل نهاية العام. واوضح داونر لاحدى محطات التلفزة الاسترالية "ان جرت المحاكمة.. وبسرعة... سيكون من الممكن اعادة هيكس الى استراليا قبل نهاية العام، اما لينفذ عقوبته بالسجن في استراليا او بالتأكيد للافراج عنه تبعا لنتائج المحاكمة".

ولم يدل الوزير الاسترالي باي تعليق حول معلومات اوردتها صحيفة "ذي صن-هيرالد" ومفادها ان رئيس الوزراء جون هاورد يسعى الى اعادة المعتقل الاسترالي الوحيد في غوانتانامو الى بلاده قبل موعد الانتخابات العامة المقبلة المتوقع اجراؤها في تشرين الاول/اكتوبر او تشرين الثاني/نوفمبر. وصرح احد المستشارين الكبار للحكومة للصحيفة "من المرجح بقوة ان يعود ديفيد هيكس قبل تشرين الاول/اكتوبر. ونحن حاليا بصدد اعداد التدابير لذلك".

وتشكل قضية هيكس والاستياء المتنامي من اعتقاله لفترة طويلة من دون محاكمة عقبة امام رئيس الوزراء الاسترالي المحافظ والحليف المقرب من الرئيس الاميركي جورج بوش في "حربه على الارهاب". وتتهم الحكومة بانها لم تقم بمساع كافية لاعادة مواطنها الى بلاده. وقد القي القبض على ديفيد هيكس في افغانستان في كانون الاول/ديسمبر 2001 فيما كان يقاتل في صفوف طالبان. ومن المفترض ان يكون في عداد الدفعة الاولى التي ستمثل امام محاكم استثنائية التي قد تبدأ جلساتها في الربيع المقبل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف