أخبار

تشيكيا تنشر أرشيف المخابرات الشيوعية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الياس توما من براغ: قال وزير الداخلية التشيكي ايفان لانغر ان وزارته ستقوم بتجميع أرشيف جهاز المخابرات الشيوعي السابق بكامله في مكان واحد وتصنيفه وفرزه بشكل منتظم ثم نشره على صفحات الانترنت كي يطلع عليه الناس.

ووصف مشروعه هذا بعبارة "الماضي المفتوح " مشيرا إلى أن هذا العمل قد تأخر 17 عاما في إشارة إلى سقوط النظام الشيوعي عام 1989 ورغم ذلك لم تقم الحكومات السابقة سواء كانت يسارية أو يمنية بفتح الأرشيف الكامل للمخابرات الشيوعية .

وعبر عن الأمل بان تأخذ أجهزة المخابرات الثلاث في البلاد أثناء التعامل مع ملفات المخابرات الشيوعية قبل نشرها ليس فقط مصالحها وطبيعة عملها وإنما أيضا الاهتمام العام أيضا .

ويقول مدير أرشيف الأجهزة الأمنية في وزارة الداخلية التشيكية بافل جاتشيك ان الملفات التي لم تعالج بعد من أرشيف جهاز المخابرات الشيوعي السابق لا تزال كثيرة وانه لو وضعت إلى جانب بعضها البعض لامتدت مسافة قدرها 17 كم .

وأضاف سأفعل كل ما في طاقتي كي لا نضيع الوقت لأننا فقدنا حتى الآن 17 عاما . ويأتي الإعلان عن رغبة الداخلية التشيكية بالكشف عن الأرشيف السري للمخابرات الشيوعية في الوقت الذي تنشر فيه الصحف كل أسبوع تقريبا معلومات جديدة عن أشخاص مهمين في دوائر الدولة المخلفة سبق لهم أن عملوا مع المخابرات الشيوعية ورغم ذلك حصلوا على شهادات التأهل الأمني التي سمحت لهم بتبوأ مناصبهم المخلفة

و كانت الحالة الأخيرة في هذا المجال بدأت تنشره صحيفة ملادا فرونتا قبل أيام قليلة عن وجود أرشيف سري يشير إلى تعاون رئيس الحكومة التشيكية الأسبق والحاكم السابق للبنك المركزي التشيكي لمدة 6 أعوام يوزيف توشوفسكي مع المخابرات الشيوعية قبل عام 1989، كما كشفت عن الماضي المخابراتي لرئيس مكتب الانتربول التشيكي ..

ويؤكد وزير الداخلية التشيكي انه يريد تمكين جميع المواطنين من الإطلاع على الأرشيف السري كي تنتهي الفضائح الإعلامية التي تفجر من وقت إلى أخروكي يختفي الشعور بالسرية والغموض وبان بعض الناس لديهم معلومات أكثر من غيرهم وانه يوجد بعض الصحافيين يمتلكون حقوقا اكبر ومقدرات اكبر من الآخرين .

وشدد على أن مشروع الماضي المفتوح لن يكون محكمة تحكم على مدى ذنب الذين تعاونوا مع أجهزة المخابرات الشيوعية وإنما خدمة عامة على حد قوله .

وتقول صحيفة ملادا فرونتا ان الملفات السرية التي لم تكشف بعد، تتضمن الملفات الشخصية لنحو 220 الف ضابط وعنصرمن جهازامنالدولة الشيوعي وان الناس بعد نشر الأرشيف سيتمكنون ليس فقط من معرفة من كان يوشي بالمعلومات عنهم وإنما أيضا أسماء ضباط جهاز امن الدولة الشيوعي السابقين ولاسيما تفاصيل كثيرة عنهم وعن الأفعال التي كانوا يقومون بها .

ويتوقع المؤرخون أن تحدث مفاجآت كثيرة لدى الكشف عن الأرشيف الكامل أو شبه الكامل لأمن الدولة الشيوعي مشيرين إلى أن ألاف الوثائق لم تنشر بعد وان الكثير منها كان إلى وقت قريب جدا يعتبر سريا الأمر الذي سيتغير حسب وزير الداخلية التشيكي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف