أخبار

روسيا تتعاون مع جنوب أفريقيا في مجال اليورانيوم

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

فالح الحمراني من موسكو: وقعت روسيا وجنوب افريقيا اتفاقية للتعاون لاستخراج اليورانيوم،.و اتفق الطرفان ايضا على تبادل الخبرات في مجال الطاقة النووية وتوسيع مشاركة الشركات الروسية في انشطة الطاقة النووية في الدولة الافريقية.

ونقلت وسائل اعلام روسية اليوم عن رئيس الوكالة الفيدرالية لطاقة اللنووية سيرغي كريينكو الذي يقوم بزيارة لبريتوريا ان شركة "تيخسنباكسبورت" بدات منذ اكتوبر العام الماضي بتصدير يورانيوم منخفض التخصيب للمحطة الكهروذرية الوحيدة في افريقيا الواقعة بالقرب بالقرب من كيبتاون.

وكانت جنوب افريقيا قد شرعت بتنفيذ برنامج واسع لتطوير الطاقة النووية. وينص البرنامج على بناء 20 مفاعلا نوويا مختلف الاحجام. وستقوم روسيا الان الى جانب مواصلة تصدير اليورانيوم المنخفض التخصيب باعمال المسح الجيولوجي واستخراج خامات اليورانيوم في جنوب افريقيا.وتقضي الاتفاية الموقعة بين الروسيتين رينوفا وتيخسناباكوسبورت والافريقية الجنوبية هارموني بتبادل الممتلكات ومشاركة افريقيا الجنوبية في استخراج الثروات الطبيعية في افريقيا الجنوبية.

واشار كريينكو ايضا الى اهتمام الطرفين بتبادل الخبرات العلمية. منوها بان جنوب افريقيا قذعت شوطا بعيدا بعيدا بتطوير نماذج واعدة من المفاعلات النووية ذات القدرات الصغيرة والمتوسطة وان نتائج تلك الدراسات تثير اهتمام لدى روسيا. وابدت افريقيا الجنوبية من جانبها اهتماما في المحطات الكهروذرية العائمة التي يمكن استخدامها لتحلية المياه، التي تقوم روسيا بانتاجها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف