أخبار

سوريا ترحب بعقد مؤتمر دولي لبحث مشكلة اللاجئين في جنيف

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


جنيف: رحبت سوريا اليوم بدعوة المفوضية العليا للأجئين لعقد مؤتمر دولي لبحث موضوع اللاجئين العراقيين النازحين في الداخل واللاجئين في دول الجوار في جنيف منتصف ابريل المقبل حيث تستوعب سوريا مليون و200 الف لاجئي .

جاء ذلك خلال لقاء اجراه مندوب سوريا الدائم بشار الجعفري مع الأمين العام المساعد اشا روز ميغيرو وتحدث الجعفري عن مسألة اللاجئين العراقيين المتواجدين في بلاده واولئك المتواجدين على الحدود .

وقال الجعفري للصحافيين بعد الاجتماع ان الامم المتحدة متعاطفة مع الموقف السوري لاننا نشعر اننا ندفع بطريقة ما فاتورة فشل السياسات الاميركية البريطانية في العراق بعد ان استقبلت بلاده نحو 2ر1 مليون لاجئ عراقي .

واعتبر الجعفري ان تلك الاعداد من اللاجئين تشكل عبئا ضخما على سوريا من النواحي الاقتصادية والاجتماعية والسياسية مضيفا ان الاحتلال في العراق تكبد حتى الان 600 مليار دولار في اشارة للامول التي رصدتها الولايات المتحدة وبريطانيا هناك حتى الان .

وتابع قائلا ان على المجتمع الدولي معالجة هذه المشكلة بتوفير مساعدات الى الحكومة السورية حتى لا نكون الوحيدين الذين يتحملون عواقب فشلهم . واعرب عن امتنانه لعزم الامم المتحدة عقد مؤتمر في جنيف في ابريل المقبل بهدف جمع مساعدات الى سوريا والاردن الذي يستضيف بدوره نحو 700 الف لاجئ عراقي وذلك لمساعدتهما على اعالة الاعداد الضخمة من اللاجئين العراقيين لديهما .

وقال الجعفري انه كان قد اثار نفس المسألة عندما اجتمع الى الأمين العام بان كي مون الشهر الجاري . هذا وكان المفوض السامي لشؤون اللاجئين انطونيو جوتيريس قد قام بزيارة لسوريا الشهر الماضي بحث خلالها شوون اللاجئين العراقيين في سوريا وترتيب اجتماع منتظر في جنيف منتصف ابريل لدول الجوار التي تأوي لاجئين عرقيين واهمها سوريا والأردن وليس مؤكد بعد ان كانت الولايات المتحدة ستشارك في هذا المؤتمر

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف