أخبار

مؤتمر مدريد يدعو إلى حوار حقيقي بين الغرب والدول العربية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

مدريد: دعا وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس الخميس من مدريد الى التخلص من "الافكار السلبية" التي تزرع الانشقاق بين الغرب والدول العربية وذلك خلال افتتاح "مؤتمر سياسي" اسباني عربي في العاصمة الاسبانية. وشدد موراتينوس امام ممثلي 19 من الدول الاعضاء الاثنين والعشرين في جامعة الدول العربية المجتمعين في العاصمة الاسبانية، على ضرورة الحوار للتخلص من "الافكار المسبقة والنمطية" التي تتسبب في "معاداة الاسلام من طرف ومعاداة الغرب لدى الطرف الاخر".

ويتوقع ان يعكف المؤتمر وهو الاول من هذا القبيل يعقد في اسبانيا، على الوضع في الشرق الاوسط وعملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية، في اطار تدشين "دار العرب" في مدريد.ويشارك في هذا الاجتماع غير الرسمي وزراء خارجية سبع دول هي سوريا واليمن والاردن وايران والسعودية والامارات وتونس. ويعتبر جدول الاعمال "واسعا جدا" ومفتوحا.كذلك يشارك ممثل الرئاسة الفلسطينية نبيل شعث في المؤتمر ووزير الدولة والثقافة المغربي عباس الفاسي.

ودعا وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل الغرب والعالم العربي الى المزيد من "التسامح" المتبادل بدلا من انتهاج "طريق الجهل".وتهدف دار العرب على غرار "المعهد الدولي لدراسات العالمين العربي والاسلامي" الذي انشئ في قرطبة (جنوب) الى تعزيز العلاقات بين مدريد والعالمين العربي والاسلامي.وقال موراتينوس ان هذه الادوات التي تعزز "الدبلوماسية العامة" تندرج في اطار "تحالف الحضارات" وهي مبادرة اسبانية تهدف الى النهوض بالحوار بين العالمين المسيحي والاسلامي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف