أخبار

الوكالة الدولية: دراسة جدوى برنامج نووي بالخليج

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك



دبي: اعلن الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية الذي يزور فيينا، اليوم الخميس لقناة الجزيرة الفضائية، انه اتفق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية على التعاون لاعداد دراسة جدوى لبرنامج نووي اقليمي لدول الخليج الست في مجلس التعاون الخليجي. وقال العطية "اتفقنا على ان يلتقي فريق من خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومتخصصون في الطاقة الكهربائية والتخطيط والتكنولوجيا النووية ... في مقر الامين العام لمجلس التعاون الخليجي في الرياض لتحديد الاطار العام لهذه الدراسة وشروطها المرجعية".

وقد اجرت الجزيرة المقابلة معه في فيينا حيث التقى المدير العام للوكالة الدولية محمد البرادعي. وخلال قمتهم السنوية في كانون الاول/ديسمبر في الرياض، اعلن رؤساء الدول الست في مجلس التعاون الخليجي عزمهم على تطوير "برنامج مشترك في مجال التكنولوجيا النووية لاغراض سلمية طبقا للمعايير والقواعد الدولية".

واوضح العطية ان هذا البرنامج سيكون مطابقا "للمعايير الدولية والشفافية" من اجل "الاستخدام السلمي" للتكنولوجيا النووية خصوصا في انتاج الكهرباء وتحلية مياه البحر. ويضم مجلس التعاون الخليجي السعودية والامارات العربية المتحدة والكويت وقطر والبحرين وعمان، وجميعها مجاورة لايران التي تخوض نزاعا مع الغرب حول برنامجها النووي المثير للجدل.

وقال العطية "لدينا ثقة تامة بتأكيدات المسؤولين الايرانيين حول الطابع السلمي لبرنامجهم النووي"، معربا عن القلق "من رفض اسرائيل اخضاع ترسانتها النووية للشرعية الدولية". وخلص العطية الى القول "نأمل في اعلان الشرق الاوسط ومنطقة الخليج منطقة خالية من اسلحة الدمار الشامل".

وفي 12 شباط/فبراير، عرض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على السعودية حيث كان يقوم بزيارة رسمية، مساعدتها على تطوير تكنولوجيتها النووية، وقد رحب وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل بهذا العرض.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف