أخبار

العاهل الأردني يشير الى فرصة أخيرة للسلام

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

القدس: اعتبر العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني ان الجهود المتواصلة لاعادة اطلاق عملية السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين تشكل "فرصة اخيرة". وقال في حديث تبثه القناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي السبت "اشعر فعلا بانها الفرصة الاخيرة لنحيا جميعا في سلام وتجانس". واضاف عبدالله الثاني "نحن في منعطف بالغ الاهمية بالنسبة الى حياتنا ومستقبلنا جميعا، سواء كنا اسرائيليين، فلسطينيين او عربا اسرائيليين".

والاردن ومصر هما البلدان العربيان الوحيدان اللذان وقعا اتفاق سلام مع اسرائيل، وتؤدي عمان منذ اعوام دور الوسيط بين الاسرائيليين والفلسطينيين. ونبه العاهل الاردني الى "اننا سنجد انفسنا في وقت قريب (في وضع) لا نستطيع فيه طلب حل يقوم على دولتين"، لافتا الى انه "من دون حل مماثل لن نتمكن البتة من الحصول على السلام بين الاسرائيليين والعرب". وتابع "سنضطر الى دفع ثمن عدم الاستقرار هذا طوال حياتنا".

وتوقفت الجهود لاعادة احياء عملية السلام منذ فوز حركة حماس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية في كانون الثاني/يناير 2006، لكنها استؤنفت من دون ان تحقق نجاحا كبيرا رغم لقاءين اخيرين جمعا رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وعلق اولمرت عبر القناة الاسرائيلية الثانية على كلام الملك عبدالله وقال "انا مسرور لسماع هذا الموقف الذي ساناقشه مع (الملك الاردني) في مستقبل قريب. ان اي لحظة للتوصل الى اتفاق سلام هي لحظة مهمة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف