أخبار

نيغروبونتي يؤدي القسم نائبا لرايس

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: أدى السفير الأسبق ورئيس جهاز الاستخبارات الاميركي السابق جون نيغروبونتي اليمين القانونية في منصبه الجديد نائبا لوزيرة الخارجية، الثلاثاء. وقال الرئيس الاميركي في حفل التنصيب إنّ "واحدا من الأمور التي سأندم عليها أنه لن يكون كل صباح في المكتب البيضاوي ليقاسمني آراءه الحكيمة، وله منها الكثير."

وأضاف "إنّه(نيغروبونتي) يتفهم أهمية مقاتلة المتشددين بكل العناصر التي تتوفر عليها القوة القومية" مضيفا أنه "مفاوض جيد." وقال الرئيس الاميركي إنّ نيغرويبونتي بدأ العمل في الخارجية منذ 1960 أثناء الأيام الأخيرة لحكم الرئيس الراحل إيزنهاور. وفي إشارة إلى عدم حداثة نيغروبونتي مع عمله الجديد توجه بوش للصحفيين بالقول "لم يكن بعضكم قد ولد في تلك الفترة." ومنذ ذلك العام، شغل نيغروبونتي ثمانية مناصب في الخارجية في ثلاث قارات.

كما شغل منصب نائب مستشار الأمن القومي للرئيس الأسبق رونالد ريغن، كما أنه شغل منصب المندوب الاميركي لدى الأمم المتحدة ضمن إدارة الرئيس الحالي جورج بوش فضلا عن كونه كان أول سفير أمريكي لدى العراق بعد سقوط نظام صدام حسين وهو المنصب الذي استمر فيه مدة عام. ومن جهتها، قالت وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس إنّ نيغروبونتي "هو أسطورة الدبلوماسية الاميركية."

وسبق لنيغروبونتي أن ترك العمل في الخارجية عام 1997 ليعمل في مجال صناعة النشر. وممن حضر حفل التنصيب نائب وزير الخارجية السابق ريتشارد أرميتاج وكذلك عقيلة نيغروبونتي ديانا وأبناؤهما الخمسة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف