أخبار

مصر وتركيا تؤكدان ضرورة الحفاظ على وحدة العراق

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: أكدت مصر وتركيا اليوم ضرورة الحفاظ على وحدة أراضي العراق ووحدة شعبه وسيادته مطالبتين بعدم التدخل في شؤونه وتحقيق المصالحة الداخلية وإيقاف الاقتتال وإنهاء الميليشيات وإعادة بناء الجيش والمؤسسات. وحث وزيرا خارجية مصر احمد ابوالغيط وتركيا عبدالله غول في مؤتمر صحافي مشترك على إعادة فتح الدستور العراقي للنقاش وتوسيع نطاق العملية السياسية بصورة تحقق المشاركة للجميع.

وقال غول "إننا لا نريد في المرحلة الحالية أن نزيد من عدد المشاكل عن تلك الموجودة حاليًا موضحًا أنّ مصير مدينة كركوك مهم من أجل لحفاظ على وحدة أراضي العراق وسيادته. ومن جانبه قال ابوالغيط إن موقف مصر حيال كركوك يدخل في إطار الموقف نفسه من القضية العراقية مؤكدًا إهتمام بلاده بتحقيق إستقرار ووحدة العراق وعدم التدخل في شؤونه وتحقيق المصالحة الداخلية وايقاف الاقتتال وإنهاء سيطرة الميليشيات وإعادة بناء الجيش.

وشدد على أن كركوك مدينة لكل العراقيين وينبغي أن يقرر أبناء العراق أنفسهم مستقبلها مبديًا إستغرابه من أن يتم التساؤل عن وضع مدينة محددة لأن كركوك عراقية أولاً وأخيرًا. وقال في هذا السياق إننا تعتبر كركوك نموذجًا مصغرًا عن لعراق الكبير.

وأضاف أن الموقف المصري يشبه إلى حد كبير موقف تركيا في كثير من المسائل الإقليمية وفي مقدمتها المسألة العراقية مؤكدًا أنه سيبحث مع نظيره التركى في الاجتماع المقبل في بغداد لدول الجوار العراقي والنظرة المصرية التركية في هذا الشأن.

موسى وغول: أهمية إنشاء المنتدى العربي التركي

من جهة أخرى أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى وغول أهمية إنشاء المنتدى العربي التركي لتعزيز علاقات التعاون وتطويرها والتنسيق بين الجانبين. وشدد موسى وغول خلال اجتماعهما في مقر الجامعة على ضرورة تطوير التعاون خاصة القضايا السياسية وعلاقات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري والسياحي والثقافي وحوار الحضارات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف