أخبار

توقع فوز باراك على بيريتس في الانتخابات التمهيدية لحزب العمل

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك



القدس: توقع استطلاع للرأي نشرته صحيفة معاريف الاسرائيلية اليوم الاثنين فوز رئيس الوزراء السابق ايهود باراك على وزير الدفاع عمير بيريتس في الانتخابات التمهيدية المقررة داخل حزب العمل في 28 ايار/مايو. وبحسب الاستطلاع، فان باراك سينتخب رئيسا للحزب ب31% من الاصوات متقدما بفارق كبير على بيريتس (13%) الذي يحل في المرتبة الرابعة بعد النائبين عامي ايالون (27%) وعوفر بينيس (19%).

من جهة اخرى اعتبر 44% من المستطلعين ان باراك وهو جنرال احتياط ورئيسا سابقا لهيئة الاركان الاسرائيلية هو المرشح الانسب لمنصب وزير الدفاع مقابل 8% فقط ايدوا بيريتس في هذا المنصب، فيما حل في المرتبة الثانية والثالثة كل من ايالون (30%) القائد العام السابق للبحرية الاسرائيلية ورئيس جهاز الامن الداخلي (شين بيت) والنائب داني ياتوم (12%) الرئيس السابق لاجهزة الاستخبارات (موساد).

وتوقع استطلاع آخر للرأي نشرت نتائجه صحيفة يديعوت احرونوت منافسة شديدة بين ايالون (28%) وباراك (26%) على رئاسة حزب العمل، يليهما بيريتس (19%). وحزب العمل هو الشريك الرئيسي في الائتلاف الحكومي الذي شكله رئيس الوزراء ايهود اولمرت وفاز بصفته تلك بحقيبة الدفاع التي تعتبر من اهم الوزارات في اسرائيل.

ويتعرض بيريتس الرئيس السابق للاتحاد النقابي هستدروت لانتقادات حادة في الاوساط السياسية وفي الصحافة المحلية تاخذ عليه افتقاره الى الخبرة على الصعيد الامني ومسؤوليته في اخفاقات الحرب التي شنتها اسرائيل على حزب الله الشيعي اللبناني الصيف الماضي واستمرت اكثر من شهر.

وطالب عشرات الاف المتظاهرين بينهم عسكريون من الاحتياط خدموا في لبنان منذ انتهاء الحرب في 14 اب/اغسطس بتشكيل لجنة للتحقيق في اخفاقات الحرب (12 تموز/يوليو الى 14 اب/اغسطس)، كما طالبوا باستقالة اولمرت وبيريتس وكذلك رئيس الاركان الجنرال دان حالوتس. وقدم حالوتس استقالته في كانون الثاني/يناير.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف