أخبار

السلطات السعودية توصي السفارات الأجنبية بتوخي الحذر

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
إيلاف من الرياض: حذرت السلطات السعودية السفارات الأجنبية في الرياض من أن مجموعة تلقى عليها باللائمة في قتل أربعة فرنسيين الأسبوع الماضي ربما تشن هجمات أخرى. وقال دبلوماسي غربي لرويترز "أخطرتنا السلطات السعودية رسميا يوم الثلاثاء بأن المجموعة قد تهاجم ثانية وحثت الأجانب على تجنب السفر خارج المدن". وقال بعض السكان الفرنسيين في الرياض لـ (رويترز) إنهم تلقوا رسائل عبر الهواتف المحمولة يوم الثلاثاء من سفارتهم تخطرهم بتحذير السلطات السعودية. وقال الان جوبراتيه المتحدث باسم السفارة الفرنسية "كانت استجابتنا فورية بأن أخطرنا رعايانا بالتحذير الذي حث الأجانب عموما على توخي الحذر والاتصال بالشرطة بمجرد ملاحظة أنهم تحت المراقبة.. في حين أعربت السفارة الفرنسية لدى السعودية عن شكرها وتقديرها للإجراءات التي اتخذتها السلطات السعودية جراء فاجعة الضحايا الفرنسيين، كما وجّهت أيضاً جزيل الشكر إلى المواطنين السعوديين الذين أعربوا عن تعاطفهم وتعازيهم ومشاعرهم الأخوية والإنسانية تجاه عائلات الضحايا.
وأكدت السفارة خلال بيان أصدرته أمس أن عائلات الضحايا الفرنسيين غادروا الرياض أمس بصفة نهائية باتجاه بلادهم بناء على رغبتهم.
وقالت مؤكدة تمسك مواطنيها المقيمين في السعودية والبالغ عددهم أكثر من 4500 مقيم "إن الجالية الفرنسية المقيمة في السعودية على رغم صدمتها بهذه الحادثة، فهي متمسكّة بحياة هادئة وساكنة في السعودية وتحترم قوانين وأنظمة هذا البلد وسكانه". وأعلنت السعودية يوم الثلاثاء اعتقالها بعض المشتبه فيهم في حادث قتل أربعة فرنسيين وأمهلت اثنين من السعوديين 24 ساعة لتسليم نفسيهما. وأعلنت وزارة الداخلية السعودية عن مكافأة قيمتها سبعة ملايين ريال (1.9 مليون دولار) لمن يساعد في القبض على الاثنين اللذين نشرت صورتهما في صدر صفحات الصحف المحلية، وقتل الفرنسيون الأربعة يوم 26 شباط / فبراير خلال رحلة صحراوية في المملكة. وذكرت السلطات السعودية أن مهاجمين نفذا جريمة القتل التي كانت أول هجوم على أجانب منذ عام 2005.وقال دبلوماسيون إن بعضا مما يقدر بنحو مئة ألف من المقيمين الغربيين في المملكة غادروا البلاد بعد الهجمات السابقة حتى أصبح العدد نحو 60 ألفا ولكن الكثيرين عادوا منذ ذلك. فرنسا تلقت تحذيرا من مخاطر وقوع اعتداءات جديدة في السعودية
أعلنت السفارة الفرنسية في الرياض اليوم الأربعاء أن السلطات السعودية حذرتها من مخاطر وقوع اعتداءات جديدة تنفذها المجموعة المسؤولة عن الهجوم الذي أدى في 26 شباط/فبراير إلى مقتل أربعة فرنسيين.وقال متحدث باسم السفارة لوكالة فرانس برس "تلقينا رسالة من وزارة الخارجية السعودية وجهت إلى كل السفارات والبعثات الدبلوماسية والدولية في الرياض، مفادها أن المجموعة المسؤولة عن اغتيال مواطنينا في 26 شباط/فبراير 2007 قد ترتكب أعمالا مماثلة في المدينة أو أمكنة أخرى".وأضاف انه في ضوء ذلك، ذكرت السفارة الرعايا الفرنسيين في السعودية بالتعليمات الأمنية الواجب التزامها، وذلك في رسالة نشرتها على موقعها الالكتروني.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف