أخبار

ثلث التشيك لحل البرلمان والأحزاب السياسية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الياس توما من براغ: أشار استطلاع جديد للرأي إلى أن 30% من عدد المواطنين التشيك يوافقون على حل البرلمان والأحزاب السياسية في بلادهم، مما يعني زيادة عن العدد الذي سجل في استطلاع مماثل أُجري في كانون الأول (ديسمبر) من عام 2004 بمقدار ثلاث نقاط . وأكد الإستطلاع الذي أجراه مركز أبحاث الرأي العام، ونشرت نتائجه اليوم، أن 52% من التشيك لا يؤيدون حلّ البرلمان والأحزاب السياسية. الأمر الذي يمثل تراجعًا عن العدد المسجل في نهاية عام 2004 بمقدار 2% فيما قال 2% فقط إن إمكانية حل البرلمان والأحزاب تعتبر واقعية جدًا .

وعكس الاستطلاع أيضًا أن 50% من عدد التشيك راضون عن تطبيق مبادئ الديمقراطية في البلاد، فيما عبر 45% عن عدم رضاهم. ممّا يعني أن عدد الراضين قد إرتفع مقارنة باستطلاع عام 2004 بمقدار 10% فيما تراجع عدد المستائين بمقدار 10% .

وعلى خلاف نتيجة إستطلاع الرأي الذي أجري في عام 2004 فقد ارتفع في شباط (فبراير) الماضي، عدد الذين يعتقدون بأنه وضمن معطيات معينة يمكن أن يكون النظام الحازم أفضل من النظام الديمقراطي، كما انخفض في الوقت نفسهعدد الذين يرون بأن النظام الديمقراطي هو أفضل من أي نظام حكم آخر، حيث كان يعتقد ذلك 54% من التشيكي عام 2004 فيما يعتقد ذلك الآن 49% .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف