أخبار

55% من التشيك يخشون من وقوع عمل إرهابي في بلادهم

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الياس توما من براغ: اظهر استطلاع جديد نشرت نتائجه اليوم بان 55% من المواطنين التشيك يخشون من تعرض بلادهم لعمل إرهابي الأمر الذي يقل بعشرين نقطة عن نتائج استطلاع مماثل اجري في عام 2001 بعد هجمات 11 أيلول سبتمبر في الولايات المتحدة الأميركية. وأشار الاستطلاع الذي أجرته وكالة ستيم إلى أن 19% من التشيك يخافون بشكل مؤكد من وقوع عمل إرهابي فيما قال 36% إنهم على الأرجح يخشون ذلك أما 7% فقد قالوا إنهم لا يخشون أبدا وقوع مثل هذا الهجوم فيما قال 38% إنهم على الأرجح لا يخشون ذلك.

وفي استطلاع أخر أجرته نفس الوكالة تبين أن التشيك يخشون بالدرجة الأولى من الجريمة المنظمة الدولية ومن انتشار أسلحة الدمار الشامل ومن الإرهاب كما يعتبر التشيك التهديدات المتأتية من تغير المناخ وما يسمى بالأصولية الإسلامية والعولمة بأنها تمثل خطرا جديا.

ورأى 34% من التشيك بان الوضع في العراق و33% بان الوضع في إيران يمكن أن يشكلا خطرا كبيرا على بلادهم فيما رأى 35% أن سياسة الولايات المتحدة تشكل خطرا كبيرا على بلادهم مقابل اعتبار 41% بان هذه السياسة تشكل خطرا من النوع المتوسط أما بالنسبة للوضع في الشرق الأوسط فقد رأى 52% انه يمثل خطرا متوسطا على بلادهم مقابل تقييم 35% بان هذا الخطر كبير و13% أن هذا الخطر ضعيف.

واعتبر 75% من التشيك أن الجريمة المنظمة الدولية تشكل خطرا كبيرا على بلادهم مقابل اعتبار 20% فقط أنها تمثل خطرا من النوع المتوسط أما بالنسبة لانتشار أسلحة الدمار الشامل فقد اعتبر 66% من التشيك أنها تمثل خطرا كبيرا فيما اعتبر 27% من التشيك أن هذه القضية تمثل خطرا من النوع المتوسط.

ورأى 64% بان الإرهاب يمثل خطرا كبيرا على بلادهم مقابل اعتبار 29% هذه الظاهرة أنها تمثل خطرا من الحجم المتوسطي واعتبار 7% أن هذه الخطر هو من النوع الضعيف. واعتبر 54% من التشيك الأصولية الإسلامية بأنها تمثل خطرا كبيرا على بلادهم مقابل اعتبار 32% هذا الأمر بأنه يمثل خطرا من الحجم المتوسطي فيما قال 14% أن هذا الخطر هو من النوع الضعيف.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف