أخبار

لا قوائم سوداء على دخول الصحافيين الى سوريا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


بهية مارديني من دمشق:أكد لـ"إيلاف" منير العلي مستشار وزير الإعلام السوري والمكلف بإدارة الاعلام الخارجي في وزارة الاعلام "عدم وجود قوائم سوداء لدخول الصحافيين الى سوريا" ، وقال "ان أبواب دمشق مفتوحة لكل صحافيّي العالم باستثناء قلة قليلة ممن تمنع قوانين سوريا دخولهم" ، في اشارة منه الى الصحافيين الاسرائيليين .

وقال العلي "لكل صحافي الحق في دخول سوريا ، ونحن نرحب به ، ونعلم ان قدوم اي صحافي الى سوريا ، وعندما يراها ويرى اهلها ، فبكل تأكيد ، سوف يكتشف وبسرعة ان سوريا غير الصورة التي رسمت له وحشرت في ذهنه عبر التلقين من قبل جهات اعلامية معروفة" .

واضاف" نحن نتابع ونقرأ كل ما يكتبه الصحافيون الذي يزورون سوريا ، ونحكم بموضوعية ونعطي فرصة واثنتين وثلاثا لكل صحافي ، وفي النهاية يتضح توجه كل اعلامي ".

وأفاد "نحن وبشكل عام راضون عن العمل ، وعن التحسن الذي يطرأ على ذهنية وقلم كل صحافي يدخل سوريا من الناحية الموضوعية "، وتابع"نحن مع ان يمنح كل صحافي حق الدخول الى سوريا ، ولكن احيانا هناك ما يمنع قدومه من خلال قضايا متعلقة بالطلبات المقدمة ، فهناك صحافي قد يطلب لقاء خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس على سبيل المثال او جهات عراقية او اطراف معينة ، وهذا كعمل اعلامي لايتبع عملنا كمديرية في وزارة اعلام ، وعندئذ نعتذر من الصحافي، ونقول له نحن لانستطيع ان نضمن لك ان تلتقي بمن طلبت ".

وقال العلي "كل حالة تُدرس على حدا ، ولكن ضمن الية معروفة وُمتبعة في وزارة الاعلام ، والاهم ان يأتي الطلب عبر السفارة السورية في الخارج ، والسفارة تتلقى الطلب وترسله الى وزارة الخارجية ثم الى وزارة الاعلام "، مشيرا الى ان الشرط الوحيد لدخول سوريا بالنسبة إلى الصحافي هو ان يكون لديه اقامة في الدولة التي يتقدم منها بطلب الدخول.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف