أخبار

سعود الفيصل: الهوية العربية بخير

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

مسفرغرم الله الغامدي من الرياض

قال وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل ان الرسالة التي نأمل أن تبعث الى القمة العربية هي أن الهوية العربية بخير وأن قادتنا يملكون القدرة على اللقاء معا بمصداقية وجدية وأنه ليس هناك مستحيل لتجمع ارادتهم وعن ورقة الأمن القومي العربي اضاف يقول " أن هذه الورقة تم اعدادها من قبل الأمانة العامة للجامعة والجميع مهتم بها ليس فقط السعودية".

وأكد في أجابته على سؤال عن وجود تعديل لمبادرة السلام أنه ليس هناك تعديل للمبادرة وتم تأكيد هذا الأمر عدة مرات. وفي سؤال حول مشاركة جميع الدول العربية في القمة على مستوى القادة قال وزير الخارجية السعودي " نتمنى أن يشارك الجميع ولكن اعتقد انه سيكون هناك غياب" .

وحول توجيه اجتماع أسوان للقمة العربية أوضح الامير سعود الفيصل أن اجتماع اسوان ليس له علاقة اطلاقا بالقمة العربية مشيرا إلى أنه شرح للجهود التي تبذلها أميركا في عملية السلام نافيا وجود أي املاءات على القمة العربية.

وفي سؤال عن عدم دعوة الرئيس الايراني للقمة العربية قال: أن القمة وجهت الدعوة لرؤساء الدول العربية فقط مفيدا أن بعض الرؤساء الذين طلبوا المشاركة في الجلسة الافتتاحية كمراقبين سيحضرون.

وحول مناقشة الوضع اللبناني في القمة اكد وزير الخارجية السعودي أن الموضوع اللبناني سيكون على قمة الموضوعات المطروحة على القمة معربا عن أمله في التوصل الى حل للوضع اللبناني كاشفا أن الملف النووي أحد الموضوعات المطروحة في القمة.

وعن عدم وصول الدعم المالي للفلسطينيين كما قررت قمة الخرطوم بين وزير الخارجية أن هذا سوف يتحقق باذن الله مؤكدا عدم الموافقة على بقاء الحصار على الفلسطينيين .

من جانبة بين الأمين العام للجامعة العربية في اجابته على سؤال عن أبرز الموضوعات المطروحة في القمة أن الموضوعات المطروحة في القمة هي التي تهم الدول العربية سواء في المجالات السياسية أو الاقتصادية أو التنموية وغيرها.

وحول ما أثير حول عدم نيل الورقة الخاصة بتطوير التعليم الاهتمام الكافي من قبل المجلس الوزاري الاقتصادي والاجتماعي الذي عقد على هامش القمة يوم أمس قال " أن هذا غير صحيح وأن هذا الموضوع سيكون على رأس الموضوعات التي ستناقشها القمة وسيلقى الاهتمام الاقصى من الحكومات العربية"

هذا وكان الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية يرافقه الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى قد قاما اليوم بزيارة لفندق ماريوت بالرياض مقر الوفود الاعلامية المشاركة بالمؤتمر والمركز الاعلامي الذي اقامته وزارة الثقافة والاعلام بمناسبة انعقاد القمة العربية التاسعة عشرة بالرياض.

وكان في استقبالهما لدى وصولهما الى المقر وزير الثقافة والاعلام الاستاذ اياد بن أمين مدني ووكلاء وزارة الاعلام وعدد من المسؤولين. واطلع وزير الخاجية و الأمين العام خلال الجولة على كافة الترتيبات والتجهيزات والاستعدادات المعدة للمؤتمر من كافة القطاعات والاجهزة وبخاصة الاعلامية.

كما استمعى الى شرح عن المهام التي يقوم بها المركز وكافة الترتيبات المعدة من المسؤولين المختصين والذين أكدوا أن جميع الترتيبات تمت بكفاءة عالية لتحقيق التسهيلات المطلوبة للمشاركين في المؤتمر.كما اطلع وزير الخارجية السعودي و الأمين العام على الكتب والمطبوعات والاصدارات الاعلامية التي بدئ توزيعها على الوفود المشاركة بمقر المركز الاعلامي .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف