أخبار

الإستخبارات الأميركية: كوريا الشمالية ليست قوة نووية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
سيول: ذكرت صحيفة كورية جنوبية أن مدير وكالة الإستخبارات الأميركية (سي أي إيه) مايكل هايدن أكد أن الولايات المتحدة لا تعترف بكوريا الشمالية كقوة نووية لأن الإختبار النووي الأول الذي أجرته في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي كان فاشلاً. وذكرت الصحيفة أن هايدن أوضح الموقف الأميركي خلال لقائه وزير الدفاع الكوري الجنوبي كيم جانغ سو الثلاثاء. ونقل مصدر في وزارة الدفاع الكورية الجنوبية عن هايدن قوله لكيم أن الولايات المتحدة لا تعترف بكوريا الشمالية كقوة نووية لأن إختبارها النووي العام الماضي كان فاشلاً. وقال المصدر إن هايدن أكد أهمية تبادل المعلومات الإستخباراتية حول كوريا الشمالية بين سيول وواشنطن.
وأكدت وزارة الخارجية لقاء هايدن وكيم إلا أنها رفضت التعليق على القضايا التي تم بحثها. ولم تعلق السفارة الأميركية على زيارة هايدن. وكانت كوريا الشمالية قدأجرت تجربة نووية في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي إلا أن مسؤولين أميركيين قالوا إنه رغم تأكيد عينات الهواء حدوث التجربة، كان الإنفجار ضعيفًا. وأكد مسؤولون كوريون جنوبيون أنهم يعتقدون أن التجربة لم تحقق سوى نجاح جزئي.
وكان هايدن قد وصل إلى كوريا الجنوبية قادمًا من اليابان الإثنين في زيارة تستمر ثلاثة أيام، حسب وكالة يونهاب للأنباء وإلتقى عدد من مسؤولي الإستخبارات لتبادل المعلومات حول الأنشطة النووية الكورية الشمالية.
ومن المقرر أن يتوجه إلى بكين اليوم الأربعاء، حسب الوكالة. وتتواصل المحادثات السداسية حول برنامج كوريا الشمالية النووي منذ ست سنوات، وتشارك فيها الولايات المتحدة والصين والكوريتان وروسيا واليابان.
وبموجب إتفاق تم التوصل إليه في 13 شباط (فبراير) الماضي، يتعين على كوريا الشمالية إغلاق مفاعل يونغبيون لإنتاج البلوتونيوم وغيره من المفاعلات بحلول 14 نيسان (أبريل) مقابل الحصول على مساعدات في مجال الطاقة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف