أخبار

رئيس الوزراء الفرنسي يستقبل وزير الخارجية الفلسطيني

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

غزة معرضة لتسونامي صرف صحي خطر باريس، رام الله (الضفة الغربية): استقبل رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فيلبان صباح اليوم الثلاثاء في باريس وزير الخارجية الفلسطيني زياد ابو عمرو في اليوم الثاني من زيارته لفرنسا. وقال ابو عمرو في ختام محادثات دامت ساعة ان "اللقاء كان ممتازا". وابو عمرو وزير الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية التي تضم اعضاء من فتح وحماس لكنه لا ينتمي الى اي من الحركتين. وطلب الوزير الفلسطيني الاثنين من نظيره الفرنسي فيليب دوست بلازي دعم استئناف العلاقات بين حكومته والاتحاد الاوروبي.

وفي المقابل طلب دوست بلازي من نظيره الفلسطيني اتخاذ "خطوات اضافية" للسماح باستئناف المساعدة الدولية للفلسطينيين مثل الافراج عن الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليت الذي اسرته مجموعات فلسطينية في حزيران/يونيو 2006. واضاف الوزير الفرنسي "انها الخطوة المقبلة التي ننتظرها من الحكومة الفلسطينية والتي ستعزز الموقف الذي نتخذه اليوم".

وزيارة وزيري الخارجية والاعلام الفلسطينيين زياد ابو عمرو ومصطفى البرغوثي هي الاولى لوزيرين في الحكومة الجديدة لاوروبا منذ الازمة التي نجمت عن فوز حركة المقاومة الاسلامية بالانتخابات التشريعية في كانون الثاني/يناير 2006 الامر الذي دفع الاتحاد الاوروبي الى تجميد المساعدة المالية المباشرة الى الفلسطينيين والاتصالات السياسية مع حكومتهم.

وتأتي زيارة الوزيرين في اطار المطالبة باستئناف المساعدات المباشرة للفلسطينيين وتعامل الاوروبيين مع الحكومة الفلسطينية دون "اي تمييز" بين اعضائها. وتعتبر الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي حركة حماس "منظمة ارهابية".

بيكيت

بدورها دعت وزير الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت الثلاثاء الحكومة الفلسطينية الى الالتزام الكامل بمبادىء اللجنة الرباعيةالدولية الخاصة بالشرق الاوسط. وقالت بيكيت في رسالة الى وزير الشؤون الخارجية الفلسطيني زياد ابو عمرو، هي الاولى من نوعها بين الحكومتين البريطانية والفلسطينية "نسعى للعمل مع حكومة تقوم على مبادئ الرباعية".

وذكرت بيكيت في رسالتها التي تسلمت نسخة منها باللغة العربية "بضرورة الالتزام الكامل بهذه المبادئ"، معبرة عم املها في ان "تقبل الآن حكومة الوحدة الفلسطينية هذه المبادئ وتعمل على ايضاح ذلك بالاقوال والافعال".

وعبرت الوزيرة الفلسطينية عن املها في ان "تنجح في تحقيق السلام للشعب الفلسطيني وان تستطيع توسيع وقف اطلاق النار وفرض القانون والنظام في الشارع الفلسطيني وتأمين اطلاق سريع للجندي الاسرائيلي" جلعاد شاليت.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف