أخبار

برلمان كوسوفو يتبنى دعم خطة الأمم المتحدة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
كوسوفو: صادق برلمان كوسوفو بالإجماع الخميس على إعلان يدعم خطة وسيط الأمم المتحدة مارتي اهتيساري التي توصي باستقلال الإقليم تحت إشراف دولي.
وجاء في الإعلان أن "البرلمان يوافق ويتعهد بتطبيق الاتفاق الجديد حول وضع كوسوفو الذي عرض على مجلس الأمن الدولي في 26 آذار/مارس، بحذافيره". وأضاف أن "البرلمان يرحب بلا تحفظ بالانتشار الدولي المدني والعسكري في المستقبل في كوسوفو ويتعهد بدعم هذه المهمة الجديدة والتعاون معها". وعرض مارتي اهتيساري الثلاثاء على مجلس الأمن الدولي خطته لوضع كوسوفو الجديد التي توصي باستقلال الإقليم تحت إشراف دولي وتعارضه صربيا بشدة وحليفتها روسيا التي تتمتع بحق النقض في الأمم المتحدة.
ويتوقع اتخاذ موقف قريبا من اقتراح روسيا إرسال وفد من مجلس الأمن للقيام بمهمة استطلاعية في بلغراد وكوسوفو قبل مواصلة المناقشات في الأمم المتحدة. وقالت الصحف في كوسوفو أن هذا القرار قد يتخذ خلال الأيام الثلاثة المقبلة. لكن تشكيل الوفد وفترة مهمته لم يحددا بعد وفق مصادر دبلوماسية ذكرتها الصحف في بريشتينا.
ويطالب إقليم كوسوفو الصربي حيث أغلبية السكان من الألبان باستقلاله وهو يخضغ لإدارة الأمم المتحدة منذ 1999 بعد قصف حلف شمال الأطلسي على صربيا لوقف قمع النظام الصربي للانفصاليين الألبان.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف