أخبار

أبو الغيط: مصر تدعم مراجعة معاهدة منع الانتشار النووي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: اكد وزير الخارجية المصري احمد أبو الغيط أن بلاده لن تدخر وسعا للعمل على انجاح اجتماع اللجنة التحضيرية لمؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووي فى اطار حرصها على دعم منع الانتشار.وقال ابو الغيط عقب استقباله اليوم سفير اليابان لدى النمسا ورئيس اللجنة التحضيرية السفير يوكايا امانو ان مصر لديها مواقف واضحة ستعمل على طرحها خلال اجتماع اللجنة التحضيرية المقبلة خاصة الدعوة الى انشاء منطقة خالية من السلاح النووي فى الشرق الاوسط.

ولفت ابو الغيط في تصريحات صحافية الى اهمية انضمام اسرائيل لمعاهدة منع الانتشار النووي باعتبارها الدولة الوحيدة فى المنطقة التى لم تنضم حتى الان الى المعاهدة.وحذر من ان عدم وضع قرار اخلاء الشرق الاوسط من السلاح النووي الصادر من لجنة المراجعة عام 1995 موضع التنفيذ على الرغم من مرور 12 عاما على اعتماده هو أمر يبعث على القلق ولايسهم فى تحقيق الامن والاستقرار فى الشرق الاوسط.

واكد ان مصر تطالب المجتمع الدولي بأن يتعامل مع القرار بنفس الحماس الذى يتعامل به مع الملف النووي الايراني مؤكدا على أهمية التوقف عن اتباع سياسة المعايير المزدوجة حفاظا على مصداقية نظام منع الانتشار الذى بات يتعرض لاخفاقات متتالية.ومن ناحيته ابدى السفير أمانو تفهمه كرئيس للجنة التحضيرية المقبلة لمؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار للاهمية التى توليها مصر لموضوع قرار الشرق الاوسط مؤكدا دعم بلاده لموقف مصر المطالب بانشاء المنطقة الخالية من السلاح النووي.

واشار الى أن الاجتماع سيتناول كافة الموضوعات المعنية بعملية المراجعة بشكل متوازن وموضوعي مشيرا الى ان هذه الموضوعات تتمثل فى نزع السلاح النووي وموضوعات منع الانتشار والاستخدامات السلمية للطاقة النووية.يذكر ان مؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووي يعقد كل خمس سنوات ومن المقرر أن ينعقد المؤتمر المقبل عام 2010 تسبقه ثلاثة اجتماعات تحضيرية تبدأ اولها فى فيينا خلال الفترة من 30 ابريل الى 11 مايو 2007.

اجتماع وزاري في القاهرة حول مبادرة السلام العربية

وعلى صعيد اخر اعلن الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى ان 12 من وزراء الخارجية العرب سيجتمعون في 18 نيسان/ابريل في القاهرة لتحريك مبادرة السلام العربية مع اسرائيل. وصرح موسى للصحافيين في ختام لقاء مع كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ان وزراء خارجية الدول الاعضاء في اللجنة المكلفة تحريك مبادرة السلام العربية سيجتمعون في القاهرة في 18 نيسان/ابريل.

وتضم اللجنة مصر والسعودية ولبنان وسوريا والاردن والبحرين وقطر وتونس والجزائر والمغرب واليمن والفلسطينيين. وتنص هذه المبادرة التي قدمتها السعودية على تطبيع العلاقات مع اسرائيل في مقابل انسحاب اسرائيلي كامل من الاراضي التي احتلتها العام 1967 واقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية وتسوية "عادلة يتفق عليها" لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين.

وتم تبني هذه المبادرة خلال القمة العربية التي عقدت في بيروت في 2002 واعيد تحريكها خلال القمة العربية الاخيرة في الرياض الشهر الماضي.ورأت اسرائيل ان هذه المبادرة تتضمن "عناصر ايجابية" لكنها رفضتها في صيغتها الحالية خصوصا فيما يتعلق بحق عودة اللاجئين الفلسطينيين.واكد وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط اليوم الثلاثاء ان على اسرائيل ان توافق على هذه المبادرة. وقال ابو الغيط بعد لقاء مع عريقات ان على اسرائيل ان تقبل بمبادرة السلام العربية وان تكون هذه المبادرة قاعدة لمفاوضات السلام.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف