أخبار

سلوفاكيا تدعو أوروبا للقيام بدور حاسم في المنطقة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الياس توما من براغ: عبرت وزارة الخارجية السلوفاكية عن دعمها لقيام الاتحاد الأوربي بدور حاسم في العملية السلمية في الشرق الأوسط مؤكدة أن أوروبا تمتلك مقومات جيدة للعب دور الوسيط لحل المشاكل القائمة في المنطقة. وأكد الناطق الصحفي باسم وزارة الخارجية السلوفاكية يان شكودا في تصريح لمراسل "إيلاف " في براغ اليوم بان سلوفاكيا تهتم بإحياء الحوار الأوربي ــ العربي الذي يستند إلى الشراكة المتبادلة والثقة .

وأضاف أن هناك الكثير من الأسباب العقلانية للشراكة أو بالا حرى لتشكيل صيغ هذا التعاون بين الاتحاد والدول العربية مثل التعاون في مجال الطاقة وكذلك التعاون الآني في مجال مكافحة الإرهاب ومسالة الهجرة والتعاون الاقتصادي وتعليم الشباب مع التركيز على المستقبل .

وأكد أن سلوفاكيا باعتبارها عضو منتخب في الدورة الحالية لمجلس الأمن الدولي تعي زيادة حجم المسؤولية الملقاة عليها تجاه حل الأوضاع القائمة في الشرق الأوسط ولذلك فإنها توظف وبشكل كامل إمكانياتها الدبلوماسية للمساهمة في إضفاء الديناميكية على العملية السلمية في الشرق الأوسط وذلك في إطار عضوية سلوفاكيا في الاتحاد الأوربي وأيضا في الإطار الوطني.

ورأى أن المخرج السياسي الدولي للأوضاع في الشرق الأوسط يكمن في تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها حتى الآن بين أطراف الصراع والتوجهات التي وردت في خارطة الطريق للشرق الأوسط.

وأشار إلى أن الدبلوماسية السلوفاكية تقوم الآن بخطوات متوازنة تستهدف تقريب المواقف للأطراف المعنية وانه خلال فترة عضوية سلوفاكيا في مجلس الأمن لعامين ستقوم بجهود دبلوماسية استثنائية سيتم خلالها إجراء محادثات ثنائية ومتعددة الأطراف على أعلى المستويات .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف