أخبار

مؤتمر دولي حول دارفور في ليبيا في 28 ابريل

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مباحثات سودانية أميركية حول الأوضاع في دارفور

طرابلس: اعلن مسؤول ليبي كبير الجمعة ان مؤتمرا دوليا سيعقد في الثامن والعشرين من الشهر الجاري في طرابلس بمشاركة الولايات المتحدة وبريطانيا والسودان لمناقشة الوضع في اقليم دارفور في السودان. واعلن نائب وزير الخارجية الليبي لشؤون الاتحاد الافريقي علي التريكي في تصريح صحافي ان "مؤتمرا سيعقد في الثامن والعشرين من نيسان/ابريل يضم ممثلين عن الولايات المتحدة وبريطانيا والسودان وتشاد واريتريا والاتحاد الافريقي والاتحاد الاوروبي لمناقشة موضوع دارفور".

الا ان المسؤول الليبي لم يوضح مستوى التمثيل في هذا المؤتمر. كما افاد التريكي من جهة ثانية ان مساعد وزيرة الخارجية الاميركية جون نيغروبونتي سيصل الى ليبيا في السابع عشر من الشهر الجاري "لبحث الاوضاع في دارفور والصومال وبعض القضايا الافريقية الاخرى". ويقوم نيغروبونتي حاليا بزيارة الى السودان على ان ينتقل لاحقا الى تشاد وليبيا وموريتانيا.

وتأتي جولة نيغروبونتي التي تتمحور حول ازمة دارفور غداة قرار الولايات المتحدة بتأجيل فرض عقوبات من جانب واحد على السودان من اجل اتاحة الفرصة للامين العام للامم المتحدة بان كي مون ليتوصل الى اتفاق مع الخرطوم حول نشر قوات دولية في دارفور قوامها 20 الف رجل. وطلب بان كي مون مؤخرا مهلة اضافية من اسبوعين الى اربعة اسابيع للضغط على الحكومة السودانية وحملها على القبول بارسال قوات دولية قوامها 20 الف رجل الى دارفور.

وتواجه قوة الاتحاد الافريقي الموجودة حاليا في دارفور صعوبة في احتواء العنف حيث قتل 200 الف شخص منذ اندلاع النزاع قبل اربع سنوات كما نزح قرابة مليونين ونصف مليون اخرين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف