أخبار

الهند تقوم بأول عملية إطلاق قمر صناعي تجارية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
بنغالور (الهند): قامت الهند الاثنين بأول عملية إطلاق قمر صناعي تجارية تهدف إلى وضع قمر صناعي ايطالي للحسابات الفلكية في مداره، على ما أعلن التلفزيون العام.
وأوضح المصدر أن الصاروخ الهندي الصنع من طراز "بولار ساتلايت لانش فيهيكل" اقلع قرابة الساعة 30،15 (00،10 تغ) من محطة سريهاريكوتا على مسافة ثمانين كلم شمال مدراس (جنوب). وينقل الصاروخ قمرا صناعيا ايطاليا أطلق عليه اسم "ادجيلي" يزن 352 طنا سيقوم بجمع معطيات حول نشأة الكون. وتطمح الهند إلى احتلال مكانة في نادي الدول القليلة القادرة على إطلاق أقمار صناعية لأهداف تجارية، وتتقاسم حاليا الولايات المتحدة وروسيا والصين وأوكرانيا والوكالة الفضائية الأوروبية هذه السوق المقدرة ب5،2 مليار دولار في السنة. وأفادت وكالة الأنباء الهندية أن الهند تقاضت من ايطاليا 11 مليون دولار لهذه العملية.
وتواصل الهند برنامجا فضائيا طموحا أطلقته عام 1963 غير انه كان يقتصر حتى الآن على إطلاق أقمارها الصناعية. وقامت بأول عملية ناجحة لإطلاق قمر صناعي هندي عام 1980. وأجرى صاروخ "بولار ساتلايت لانش فيهيكل" تسع عمليات إطلاق ناجحة منذ العام 1994 وهو قادر على وضع أقمار صناعية يصل وزنها إلى طن ونصف في المدار، وقد عدل لنقل القمر الصناعي الايطالي الذي يزن اقل بكثير. وشهد البرنامج الفضائي المدني الهندي نكسة كبيرة في تموز/يوليو 2006 حين تفكك صاروخ هندي أطلق لوضع اكبر قمر صناعي هندي للاتصالات في مداره بعد بضع لحظات على إقلاعه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف