أخبار

واشنطن تنفي عقد اجتماع للجنة الرباعية مطلع مايو في مصر

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: نفت وزارة الخارجية الاميركية الثلاثاء عقد اجتماع للجنة الرباعية الدولية حول الشرق الاوسط مطلع ايار/مايو في مصر، بعدما توقعت المانيا الرئيسة الحالية للاتحاد الاوروبي هذا الامر في وقت سابق. وقال المتحدث باسم الخارجية شون ماكورماك ان جدول اعمال وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس اثناء مشاركتها في مؤتمر حول العراق في شرم الشيخ بمصر في الثالث والرابع من ايار/مايو لا يلحظ اجتماعا رسميا للجنة الرباعية، مضيفا "ربما في المستقبل، انما ليس خلال هذه الزيارة".

وكان وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير توقع في لوكسمبورغ ان يجتمع اعضاء اللجنة الرباعية مطلع ايار/مايو في مصر. وقال "اننا نعمل على تنظيم الاجتماع المقبل للجنة الرباعية واعتقد انه سيعقد مطلع ايار/مايو في مصر". ولم تجتمع اللجنة الرباعية منذ شباط/فبراير، اذ عقدت اجتماعين في الثاني من الشهر المذكور في واشنطن وفي الحادي والعشرين منه في برلين.

وفي آذار/مارس عقدت اجتماعا عبر الدائرة المغلقة لمتابعة تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية، وذكرت بهذه المناسبة بشروطها الثلاثة لاستئناف المساعدات المباشرة للحكومة، اي التخلي عن العنف والاعتراف باسرائيل وبالاتفاقات السابقة الموقعة معها.

بوش يقوم بجولة اوروبية في يونيو على هامش قمة مجموعة الثماني

من جهة اخرى اعلن البيت الابيض الثلاثاء ان الرئيس جورج بوش سيقوم بجولة على بلدان اوروبية في حزيران/يونيو سيزور خلالها الجمهورية التشيكية وبولندا وايطاليا والبانيا وبلغاريا، على هامش قمة لمجموعة الثماني تجري بين السادس والثامن من الشهر في المانيا. واوضحت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو ان قادة الدول الصناعية الكبرى الثماني سيناقشون في هايليغندام في المانيا "مواصلة تعاونهم حول مجموعة من المواضيع الدولية الاقتصادية والامنية والسياسية".

وافادت الرئاسة البولندية ان بوش سيزور بولندا في الثامن من حزيران/يونيو وسيبحث مع نظيره ليخ كازينسكي مسألة نشر الدرع المضادة للصواريخ في هذا البلد. وكانت الخارجية الايطالية اعلنت ان بوش سيزور ايطاليا في التاسع من الشهر بعد قمة مجموعة الثماني وسيلتقي رئيس الوزراء رومانو برودي، كما سيستقبله البابا بنديكتوس السادس عشر في الفاتيكان.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف