أخبار

واشنطن: الحكم على البني مثال حزين لحالة الحريات في سوريا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن:نددت الولايات المتحدة الثلاثاء بالحكم بالسجن الذي صدر في دمشق بحق المحامي المعارض انور البني الناشط في مجال حقوق الانسان معتبرة انه "مثال حزين" لحالة الحريات السياسية في سوريا.وكانت محكمة الجنايات الثانية في دمشق اصدرت الثلاثاء حكما بالسجن خمس سنوات على البني بعد ادانته بتهمة "نقل ونشر انباء كاذبة"، كما افاد وكيله المحامي خليل معتوق.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية "انه مثال حزين لحالة الحريات السياسية في سوريا عندما يعبر شخص ما عن مسائل مشروعة لناحية كيفية ادارة الحكم في سوريا ويوضع عشوائيا في السجن". واوضح ان هذا الامر "مترابط تماما مع التصرف الذي كانت تقوم به سوريا في الماضي وهو احد الاسباب التي نواصل من اجلها التنديد بغياب الحريات السياسية وحريات اخرى في سوريا".

ويتهم القضاء السوري البني بانه كشف في نيسان/ابريل 2006 وفاة المعتقل الشاب محمد شاهر حيصة داخل السجن، مؤكدا انه اعتقل في "ظروف غير انسانية".وقد اوضح معتوق ان المحكمة حكمت ايضا على البني بدفع "تعويض لوزارة الشؤون الاجتماعية" قدره مئة الف ليرة سورية (نحو الفي دولار اميركي) لانتمائه الى منظمة غير مرخص لها.ورفض البني استئناف الحكم، ونقل عنه شقيقه الكاتب اكرم البني ان "انور يعتبر المحكمة غير مستقلة في قرارها، وبالتالي سيبقى القرار سياسيا".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف