أخبار

سولانا يدعو واشنطن الى فتح قناة اتصال مع ايران

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

طهران-الامم المتحدة-بروكسل-انقرة:دعا الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا اليوم الجمعة الولايات المتحدة الى "فتح قناة اتصال" مع ايران حول كل المواضيع، بما فيها الملف النووي. وقال سولانا خلال مؤتمر عقد في بروكسل "اعتقد ان على الولايات المتحدة في هذا الوقت ان تفكر في فتح قناة اتصال مع ايران (...) حول كل المواضيع".

واضاف "علينا ان نرى الآن الى اي حد الولايات المتحدة مستعدة للالتزام". واوضح سولانا انه سيفاتح الاميركيين في هذا الموضوع خلال قمة الاتحاد الاوروبي-الولايات المتحدة التي ستعقد الاثنين في واشنطن. وقد قطعت واشنطن وطهران علاقاتهما الدبلوماسية منذ 1980 عندما احتجز طلبة ايرانيون متشددون طاقم السفارة الاميركية في طهران رهائن.

ورد مساعد وزيرة الخارجية الاميركية للشؤون الاوروبية دان فرد الذي شارك ايضا في مؤتمر بروكسل على سولانا بالقول ان ليس في وسعه اعلان "تغيير السياسة" الاميركية. واضاف ان "مسألة التكتيك الذي يتعين تبنيه في المستقبل، سيناقش بين (وزيرة الخارجية) كوندوليزا رايس وسولانا في الايام المقبلة"، موضحا ان الوضع افضل "لدى العمل مع اوروبا حول ايران من الخصام مع اوروبا حول ايران، كما حصل قبل سنوات".

وكان سولانا الذي تحدث الخميس هاتفيا مع رايس، يصرح بعد لقائه الاربعاء والخميس في انقرة علي لاريجاني. وقال سولانا الذي التقى لاريجاني مرارا منذ حزيران/يونيو 2006، ان هذه المحادثات كانت "بناءة بمعنى انها اسفرت عن تحرك محتمل وسنرى كيف يمكننا استثماره في لقائنا المقبل في غضون عشرة ايام".

واضاف "لا اريد ان اقول اننا تجاوزنا كافة الصعوبات. لدينا ما لا يحصى من الصعوبات لنتجاوزها، لكن يجب ان نتحلى بالصلابة". وكانت هذه المحادثات الاولى بين الرجلين منذ فرضت الامم المتحدة في اواخر اذار/مارس عقوبات على طهران على اثر رفضها تعليق انشطتها لتخصيب اليورانيوم. وتتخوف المجموعة الدولية من استخدام هذا البرنامج لصنع قنبلة نووية.ويقول بعض الدبلوماسيين ان سولانا طرح اقتراحا اعده في الفترة الاخيرة دبلوماسيون سويسريون وايرانيون ينص على ان تمتنع ايران طوال ثلاثين يوما عن توسيع برنامجها النووي، فيما تتعهد الدول الست العظمى (الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والمانيا)، بعدم فرض عقوبات جديدة على طهران.

وخلال هذه الفترة ينصرف الطرفان الى اعداد صيغة "التوقف المزدوج" التي تعلق خلالها ايران انشطتها لتخصيب اليورانيوم فيما تعلق الدول الست العقوبات المتخذة. واضافت المصادر ان هذا "التوقف المزدوج" يمكن ان يتيح التفاوض حول مساعدات تجارية لمصلحة الجمهورية الاسلامية.وقدم سولانا في حزيران/يونيو الماضي الى لاريجاني عرضا واسعا للتعاون السياسي والاقتصادي وفي المجال النووي المدني لاقناع الايرانيين بالتخلي عن برامجهم النووية. وما تزال طهران ترفض هذا الشرط.

وكان سولانا يتحدث بعد لقائه الاربعاء والخميس في انقرة كبير المفاوضين الايرانيين حول الملف النووي علي لاريجاني. وقال سولانا الذي التقى لاريجاني مرارا منذ حزيران/يونيو 2006، ان هذه المحادثات كانت "بناءة بمعنى انها اسفرت عن تحرك محتمل وسنرى كيف يمكننا استثماره في لقائنا المقبل في غضون عشرة ايام". واضاف "لا اريد ان اقول اننا تجاوزنا كافة الصعوبات. لدينا ما لا يحصى من الصعوبات لنتجاوزها، لكن يجب ان نتحلى بالصلابة".

وقد تبنى مجلس الامن في كانون الاول/ديسمبر واذار/مارس قرارين يفرضان عقوبات على طهران التي ترفض وقف برنامجها لتخصيب اليورانيوم. وتتخوف المجموعة الدولية من استخدامه هذا البرنامج لصنع قنبلة نووية. وباسم الدول الست العظمى (الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والمانيا)، قدم سولانا في حزيران/يونيو الماضي الى لاريجاني عرضا واسعا للتعاون السياسي والاقتصادي وفي المجال النووي المدني لاقناع الايرانيين بالتخلي عن برامجهم النووية.


واعلن سولانا ان اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط (الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة) واللجنة الرباعية العربية (مصر والاردن والسعودية والامارات العربية المتحدة) ستجتمعان "يوم الاربعاء على الارجح" في شرم الشيخ (مصر). وذكر سولانا خلال مؤتمر في بروكسل ان جميع اعضاء اللجنتين الرباعيتين سيحضرون المؤتمر حول الامن في العراق الذي يعقد في شرم الشيخ في الثالث والرابع من ايار/مايو.

واضاف "قد تتاح الفرصة على هامش هذا المؤتمر لعقد اللقاء الاول اربعة زائد اربعة". واعرب سولانا عن الامل في ان تتمكن اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط من الاجتماع في وقت لاحق ومنفصل مع المندوبين الفلسطينيين للتوصل في النهاية الى عقد لقاء "اربعة زائد اربعة زائد اثنين".

ولم تجتمع اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط منذ شباط/فبراير، بعد اجتماعها مرتين، الاولى في الثاني من شباط/فبراير في واشنطن والثانية في 21 منه في برلين. وبعد تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية الجديدة في اذار/مارس، اجرى مسؤولو اللجنتين الرباعيتين محادثات عبر الفيديو فقط.وطالبوا انذاك الحكومة الفلسطينية بالتزام "واضح ويتمتع بمصداقية" في شأن السلام مع اسرائيل، وتمسكوا بالشروط الثلاثة لاستئناف المساعدة المباشرة للحكومة التي تترأسها حركة حماس: نبذ العنف والاعتراف باسرائيل والموافقة على الاتفاقات المعقودة.

خرازي : يتوقع فشل المؤتمر الخاص بالعراق بدون مشاركة إيران

من جهتهأعلن كمال خرازي رئيس المجلس الإستراتيجي الإيراني لشؤون السياسة الخارجية للصحافيين أن المؤتمر الخاص بالعراق الذي سيعقد في منتجع شرم الشيخ المصري في أوائل مايو (أيار) سيكون مصيره الفشل بدون مشاركة إيران.

وأشار خرازي: "أنا أرى أنه يجب أن تشارك إيران في المؤتمر تلبية لطلب الحكومة العراقية إلا أنه لا يجوز السماح بأن يبتعد المؤتمر عن هدفه الرئيسي ويتحول إلى أداة بيد الولايات المتحدة".

وسيجري اللقاء الدولي الخاص بالعراق على مستوى وزراء خارجية البلدان الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي ومجموعة "الثمانية" ومصر والعراق ودول الجوار وممثلي هيئة الأمم المتحدة والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي في منتجع شرم الشيخ المصري في 4 مايو. وسيشارك فيه من الجانب الروسي وزير الخارجية سيرغي لافروف. يشار الى ان طهران لم تبت بصورة نهاية بعد بشأن مشاركتها في المؤتمر وأعلنت أنها ستتخذ القرار وتعلنه في القريب العاجل.

كي مون والمالكي لترؤس مؤتمر العراق الدولي في شرم الشيخ

وعلى صعيد متصليغادر السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون الى منتجع شرم الشيخ الاسبوع المقبل للمشاركة في رئاسة مؤتمر العهد الدولي الخاص بالعراق مع رئيس الوزراء نوري المالكي في الثالث من مايو. وقالت المتحدثة باسم السكرتارية العامة ميشيل مونتاس في ايجاز صحافي ان بان سيحضر في شرم الشيخ كذلك اجتماع وزراء خارجية بلدان الجوار العراقي والذي يشارك فيه مندوبو الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن وممثلون عن باقي بلدان مجموعة الثماني والذي يقام قبل يوم واحد من مؤتمر العهد الدولي.

واضافت مونتاس ان مستشار السكرتير العام لشؤون العهد الدولي للعراق وقضايا سياسية اخرى ابراهيم غامبري يواصل حاليا جولة على عدد من العواصم لحشد الدعم اللازم لمؤتمر شرم الشيخ وبحث التزامات الدول المشاركة فيه. واوضحت ان غامبري التقي في هذا الاطار في بروكسل اليوم منسق الاتحاد الاوروبي لشؤون السياسة الخارجية خافيير سولانا الذي اكد له حضوره المؤتمر مع وزراء اوروبيين آخرين.

ويقوم غامبري بجولته الحالية برفقة محافظ البنك المركزي العراقي سنان الشبيبي وكانا قد عقدا في وقت سابق هذا الاسبوع اجتماعات رفيعة المستوى في كل من بريطانيا والكويت وبلغاريا.

ويتضمن العهد الدولي للعراق خطة تستمر خمس سنوات لاحلال السلام والامن في العراق وتحقيق تنمية سياسية واقتصادية واجتماعية فيه وبدأ التحضير له منذ يوليو الماضي بعد ان اطلقت الحكومة العراقية فكرته لارساء شراكات جديدة مع المجتمع الدولي.

زيباري: مشاركة تركيا بقمة شرم الشيخ على مستوى وزاري

من جهة اخرىالتقى وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري اليوم نظيره التركي عبدالله غول الذي ابلغه بموافقة تركيا رسميا على المشاركة في اجتماعات شرم الشيخ بشأن العراق على مستوى وزاري. وقال زيباري في مؤتمر صحافي عقب اللقاء "لقد وعدنا غول باشتراك تركيا في اجتماعات شرم الشيخ على مستوى وزير معتذرا عن عدم استطاعته الاشتراك شخصيا بسبب انشغاله بانتخابات رئاسة الجمهورية" متمنيا لغول النجاح في موضوع ترشحه.

وتطرق الى قضية منظمة العمال الكردستاني معربا عن تفهمه لقلق تركيا في هذا الشأن مشددا على انهم لن يسمحوا لاي منظمة ارهابية بالتمركز في أراضي العراق. واقترح بهذا الصدد اجراء لقاء ثلاثي بين العراق وتركيا والولايات المتحدة لحل قضية المنظمة الانفصالية والحد من تسلل عناصرها المسلحة الى الاراضي التركية.

من جانبه دعا غول خلال اللقاء حكومة نوري المالكي الى اتخاذ اجرءات حاسمة حيال عناصر حزب العمال الكردستاني.وقالت مصادر في الخارجية التركية ان غول نقل الى زيباري "استياء انقرة من تفضيل حكومة بغداد عقد الاجتماع الموسع عن العراق في شرم الشيخ بدلا من اسطنبول كما كان مقررا" بحسب وكالة انباء (اناضول).واضافت (اناضول) ان زيباري برر لغول سبب تفضيل شرم الشيخ "برغبة بغداد بتحسين علاقاتها مع الدول العربية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف