أخبار

بوتين يعرب لميركل عن قلقه ازاء احداث استونيا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك



موسكو : اعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت للمستشارة الالمانية انغيلا ميركل التي تتولى بلادها الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي عن "قلقه العميق" ازاء احداث العنف التي جرت في العاصمة الاستونية تالين خلال قمع التظاهرات المناهضة لنقل نصب تذكاري سوفياتي. واعلن الكرملين ان "فلاديمير بوتين اعرب عن قلقه الشديد ازاء التطورات المأسوية للاحداث في تالين بعد الاجراءات التي اتخذتها السلطات الاستونية لنقل النصب". واضاف الكرملين ان "من جانبها، دعت ميركل الى الاسراع في تسوية الوضع ودعت جميع الاطراف الى الاعتدال".

وادى نقل النصب التذكاري لجنود سوفيات قتلوا في الحرب العالمية الثانية الى اثارة غضب موسكو التي تعتبره تخليدا لذكرى الذين انتصروا على الفاشية خلال الحرب، فيما يرى فيه كثير من الاستونيين ذكرى مؤلمة لحوالى خمسين عاما من الاحتلال السوفياتي.

واسفر قرار نقل النصب عن مواجهات عنيفة بين الشرطة وشبان استونيين من اصول روسية ادت الى مقتل شخص واصابة المئات بجروح. واوقعت الليلة الثانية من اعمال العنف التي تشهدها استونيا، وهي الاعنف منذ عودتها الى الاستقلال في 1991، 74 جريحا اصيبوا الجمعة خلال مواجهات بين الشرطة ومعارضي نقل النصب من العاصمة تالين.

واكدت وزارة الخارجية الروسية ان الشاب الذي قتل خلال الاضطرابات هو مواطن روسي، وانتقدت السلطات الاستونية للجوئها الى "الافراط في العنف". واضافت الوزارة في بيان "في البداية، استجابت السلطات الاستونية الطلبات الرسمية للسفارة الروسية في تالين مشيرة الى ان ليس بين القتلى اي مواطن روسي. ثم تبين بوضوح ان مواطنا روسيا قد قتل".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف