أخبار

واشنطن تعبر عن قلقها من طرد أفغان من إيران

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك



واشنطن: عبرت الولايات المتحدة الثلاثاء عن القلق ازاء عمليات الطرد الجماعية لأفغان يقيمون بصورة غير قانونية في إيران وابعادهم الى بلادهم، ما يخلق حاجة انسانية قوية في غرب أفغانستان.وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية شون ماكورماك ان "الولايات المتحدة قلقة لكون تدفق مهاجرين أفغان بشكل كبير يفرض حاجة كبيرة الى مساعدة انسانية في غرب أفغانستان".

واعلنت بعثة الامم المتحدة في أفغانستان الاثنين ان اكثر من سبعين الف لاجىء أفغاني طردوا من إيران واعيدوا الى بلادهم منذ 21 نيسان/ابريل.وقال ماكورماك ان بلاده تدعم دعوات المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة لجهة التأكد من "طرد الأفغان المقيمين بصورة غير شرعية بطريقة تدريجية ومنظمة وانسانية".

وطلبت أفغانستان من إيران وقف عمليات الطرد هذه، مشيرة الى ان لا قدرة لها على استضافة كل هذا العدد من مواطنيها.واشار ماكورماك الى ان اكثر من مليون أفغاني يقيمون في إيران بصورة غير قانونية، بحسب الامم المتحدة التي تحدد عدد الأفغان الاجمالي في إيران بمليونين.واعلنت إيران في تشرين الاول/اكتوبر 2006 خطة واسعة لطرد العمال الأفغان المقيمين بصورة غير قانونية من اجل افساح المجال امام توظيف الإيرانيين. الا ان تطبيق هذه الخطة ارجىء حتى هذه السنة.

واثارت هذه القضية سخط البرلمان في كابول الذي صوت في 12 ايار/مايو على حجب الثقة عن وزيري الخارجية واللاجئين المتهمين بعدم التحرك لمنع عمليات الطرد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف