أخبار

ايران تتهم جواسيس اميركيين بافتعال اضطرابات عرقية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
طهران: قال مسؤول امني ان ايران فككت شبكة تجسس واسعة على صلة بالقوات الاميركية والبريطانية في العراق تسعى الى جمع معلومات سرية وافتعال اضطرابات عرقية وطائفية في المناطق الحدودية.

ونقلت وكالة الانباء الايرانية الطلابية عن مدير مكافحة التجسس في وزارة الاستخبارات من دون ان تذكر اسمه ان "هذه المجموعات تسعى الى جمع معلومات سرية لتقديمها الى اجهزة الاستخبارات" الاميركية والبريطانية". واضاف ان "هذه المجموعات تسعى ايضا الى اثارة توترات عرقية من خلال استخدام عناصر مضادة للثورة".

واضاف ان "عددا كبيرا من سكان المناطق الحدودية هم هدفا (لاجهزة استخبارات اجنبية) تريد استغلالهم". كما حذر "الاساتذة الجامعيين الذين يمكن ان يكونوا هدفا (لاجهزة الاستخبارات الاجنبية) تحت غطاء الاتصالات لاغراض علمية.

وعلى حد قوله كان للشبكة التي تم تفكيكها ناشطون في اذربيجان (شمال غرب) وكردستان وكرمنشاه (غرب) وخوزستان (جنوب غرب) وطهران وهمذان. وقبل يومين اعلنت ايران كشف وتفكيك شبكات جواسيس لتنفيذ اعمال "تخريبية" في مناطقها الحدودية الحساسة.

ونقلت وزارة الخارجية الايرانية "احتجاجا شديد اللهجة" الى السفير السويسري في طهران فيليب فيلتي الذي يمثل المصالح الاميركية في ايران. وسبق ان اتهمت ايران القوات الاميركية والبريطانية في العراق بدعم المسؤولين عن تفجيرات في محافظة خوزستان (جنوب-غرب).

وكانت المناطق الايرانية الواقعة على الحدود مع العراق غربا لكن ايضا مع افغانستان وباكستان شرقا حيث تعيش اقليات عرقية ودينية، مسرحا منذ اكثر من سنة ونصف السنة لاضطرابات اتسمت احيانا بالعنف. واجرت ايران والولايات المتحدة الاثنين محادثات في بغداد حول العراق. يشار الى ان البلدين قطعا علاقاتهما الدبلوماسية منذ 1980.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف