أخبار

اذاعة بلغراد: بوتين يؤكد دعمه لصربيا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

سراييفو:أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت دعمه لموقف صربيا الرافض لاستقلال كوسوفو مهددا باستخدام حق النقض في مجلس الامن لمنع تمرير مشروع قرار بذلك يجري بحثه في اروقة المجلس. وقالت اذاعة بلغراد ان الرئيس بوتين ابلغ رئيس حكومة صربيا فويسلاف كوشتونتسا الذي يشارك في ندوة اقتصادية عالمية في مدينة الروسية بأن روسيا تعتبر استقلال كوسوفو تشجيعا لجمهوريات واقاليم اخرى في روسيا الفيدرالية او دول الاتحاد السوفياتي السابق بالمطالبة بالاستقلال.

واضافت ان الرئيس بوتين طمأن المسؤول الصربي الى أن روسيا ستستخدم حق النقض (الفيتو) اذا لزم الامر لمنع حصول اقليم كوسوفو ذا الغالبية الالبانية على الاستقلال في حال عرض المسألة على مجلس الامن الدولي. واوضحت ان رئيس حكومة صربيا كوشتونتسا عرض "خيارات عدة" بشأن معالجة مشكلة كوسوفو تتضمن من بين امور اخرى تقسيم الاقليم او منحه السيادة الكاملة باستثناء طلب عضوية الامم المتحدة والمنظمات الدوليه بشكل يشابه وضع دوقية سان مارينو او امارة موناكو.

ويؤكد مراقبون ان التأكيدالروسي هو الاكثر وضوحا وتشددا بشأن مسألة كوسوفو حتى الان ويأتي على خلفية الخلافات العميقة الحالية بين موسكو وواشنطن ازاء مسائل اخرى منها الدرع الصاروخي الامريكي في اوروبا.

وفي وقت سابق اليوم اكد الرئيس الامريكي جورج بوش في مؤتمر صحافي عقده في روما دعمه الكامل لاستقلال كوسوفو معربا عن معارضته لأي تأخير او اعاقة لذلك. وشدد الرئيس بوش على ان بلاده ستعمل على اقناع روسيا والدول الاخرى في مجلس الامن لتمرير قرار خاص في مجلس الامن الدولي خاص بكوسوفو.

وطبقا لاذاعة (بريشتنا) في كوسوفو فان الرئيس بوش لمح اليوم الى ان واشنطن وعواصم اوروبية رئيسية ستلجأ الى الاعتراف ولو من جانب واحد باستقلال كوسوفو عند الظرورة وفي حال تعطيل موسكو مشروع قرار حول الاستقلال في مجلس الامن.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف