أخبار

غيتس : واشنطن لن تتخلى عن الدرع المضادة للصواريخ

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بروكسل: صرح وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس بانه اوضح جليا لنظيره الروسي خلال اجتماع حلف شمال الاطلسي في بروكسل ان الولايات المتحدة لن تعلق مشروعها لنشر درعها المضادة للصواريخ في شرق اوروبا. وقال غيتس اثر اجتماع لمجلس الحلف الاطلسي وروسيا شارك فيه وزير الدفاع الروسي الجديد اناتولي سرديوكوف "نعم، قلت بكل صراحة خلال الاجتماع اننا نعتبر الرادار الروسي في اذربيجان مصدرا اضافيا واننا ننوي المضي في نشر منظومة الرادار في جمهورية تشيكيا". واوضح الوزير الاميركي ان سرديوكوف لم يتحدث بعده ومن ثم لم يرد.

وتعني تصريحات غيتس ان الاقتراح الذي تقدم به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في السابع من الشهر الجاري لم يحقق هدفه وهو تخلي واشنطن عن مشروعها بتوسيع الدرع المضادة للصواريخ.

وكان بوتين عرض على نظيره الاميركي جورج بوش تقاسم الرادار الذي تنشره روسيا في اذربيجان مقابل تخلي واشنطن عن مشروعها بنصب واحدا في جمهورية تشيكيا ونحو عشر بطاريات صواريخ اعتراضية في بولندا. وعلى الاثر طلبت موسكو من واشنطن "تجميد" هذا المشروع على الاقل.

واكد الوزير الاميركي ايضا ان "لا احد من اعضاء الحلف الاطلسي انتقد" المشروع الاميركي بنشر منظومة الرادار في جمهورية تشيكيا وعشر بطاريات صواريخ اعتراضية في بولندا او "انتقد قرارنا المضي قدما" في تنفيذه.

في المقابل اشار غيتس الى ان دول حلف شمال الاطلسي ترغب في "تشجيع" روسيا على التعاون مع الولايات المتحدة حتى تكون منظومة الدفاع المضادة للصواريخ بعيدة المدى التي تريد واشنطن اقامتها في اوروبا مكملة لتلك التي يدرسها الحلف الاطلسي للدفاع ضد الصواريخ القصيرة المدى.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف