أخبار

أفغانستان: مقتل 3 من قوات التحالف الدولي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

كابول: كشف بيان صادر عن قوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في أفغانستان الأحد، أن دورية تابعة لتلك القوات تعرضت لانفجار قنبلة جنوبي أفغانستان، كانت مزروعة على أحد جانبي الطريق، مما تسبب بمصرع ثلاثة من جنود الدورية ومترجم. وأكد البيان أن الهجوم وقع في ولاية قندهار الجنوبية حيث تتمتع حركة طالبان بتواجد ملحوظ تحاول قوات التحالف الدولي التصدي له.

ولم تكشف قوات التحالف هوية الجنود القتلى أو جنسياتهم، غير أن تلك القوات تتشكل غالباً من جنود الوحدات الخاصة الأميركيين.

يذكر أن الولايات المتحدة، وجهت مؤخراً أصابع الاتهام نحو طهران، زاعمة أنها تقوم بتهريب السلاح إلى حركة طالبان، وخاصة القنابل الخارقة للدروع كتلك المستخدمة في العراق. وقالت واشنطن على لسان وكيل وزارة خارجيتها، نيكولاس بيرنز، لـCNN قبل أيام أن الإدارة الأمريكية تملك أدلة جازمة بإن حكومة طهران تزود الحركة بالأسلحة وبوتيرة منتظمة. وجاء تصريح بيرنز حينها تأكيداً لتصريحات عابرة أطلقها مسؤولون أمريكيون وبريطانيون في مايو/أيار الماضي بأن أسلحة تعبر الحدود من إيران ربما تقع في أيدي طالبان.

وأكد قائلاً "دون شك، إنها (الأسلحة) تأتي من إيران، أنها تأتي من قيادة الحرس الثوري الإيراني، وهو وحدة تابعة للحكومة الإيرانية."

وأشار مسؤولون من التحالف، في وقت سابق، إلى اعتراض أسلحة ومتفجرات بلاستيكية وقذائف مورتر إيرانية الصنع، بجانب متفجرات مضادة للدروع كتلك المستخدمة في العراق.

وكانت مصادر أفغانية قد أكدت صباح الأحد أن انتحارياً فجر نفسه داخل حافلة تقل مجموعة من مجندي الشرطة الأفغانية مؤدياً بحياة أكثر من 35 مجنداً وإصابة عدد مماثل في العاصمة كابول الأحد، فيما أعلن الجيش الأمريكي مصرع جندي من "إيساف" أثناء عمليات قتالية في الجنوب.

وتضاربت التقرير بشأن ملابسات الانفجار الذي عزته مصادر أفغانية أخرى إلى قنبلة. وقال شاهد عيان إن الحاملة كانت تهم بمغادرة الموقف في طريقها إلى إكاديمية الشرطة عندما وقع الانفجار.

وأوضح مصدر من الداخلية الأفغانية، آثر عدم الكشف عن هويته، أن ما يزيد عن 35 قضوا في الانفجار الذي تسببت به قنبلة، بحسب الأسوشيتد برس. ونقلت الأسوشيتد برس عن نائب قائد شرطة كابول أن الحافلة التابعة لأكاديمية الشرطة، كان تقل عدداً من المجندين ساعة وقوع الانفجار بداخلها.

وصرح مدير التحقيقات الجنائية بشرطة كابول، علي شاه باكتيوال، إن التقارير المبدئية تشير إلى مصرع العشرات من عناصر الشرطة. وذكر شاهد عيان أن جثث العديد من الضحايا استخرجت من الحافلة، التي لم يتبق سوى هيكلها المحترق.

وقال شاهد آخر كان يقود سيارته خلف الحافلة إنه شاهد كرة لهب كبيرة تندلع عقب الانفجار، مضيفاً "هناك الكثير من القتلى والمصابين، من رجال الأمن والمدنيين." كما اشار مصدر طبي إلى تلقي 18 جثة وإصابة 35 آخرين" غالبيتهم في حالة حرجة.

وفي شأن متصل، أعلنت قوات التحالف مقتل أحد جنوده في إقليم "أوروزغان" جنوبي أفغانستان الأحد. وأوضح البيان العسكري الصادر عن الجيش الأمريكي أن قذيفة أر. بي. جي. ضربت مركبة الضحية أثناء مهام قتالية. ولم يكشف البيان عن جنسية القتيل، الذي ينتمي إلى قوات المساعدة الدولية "إيساف" التابعة للناتور، وذكر الجيش الأمريكي أن ثلاثة عسكريين أفغان أصيبوا في الهجوم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف