أخبار

لحود: مرسوم الهيئات الناخبة يوقعه الرئيس لا مجلس الوزراء

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بيروت: اكد الرئيس اللبناني اميل لحود اليوم ان دعوة الهيئات الناخبة تتم بمرسوم عادي يوقعه رئيس الجمهورية وليس من مجلس الوزراء مشددا على ضرورة ان يصار فورا الى تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وقال لحود في بيان رئاسي اليوم انه "بعد اغتيال الوزير والنائب بيار الجميل طرح موضوع انتخابات فرعية من دون توقيع رئيس الجمهورية الا ان هيئة الاستشارات في وزارة العدل افتت ان دعوة الهيئات الناخبة تتم بمرسوم عادي يوقعه رئيس الجمهورية وليس عن مجلس الوزراء".

وكانت الحكومة اللبنانية قد اتخذت قرارا السبت الماضي بتحديد يوم الخامس من اغسطس المقبل موعدا لانتخاب بديلين عن النائب وليد عيدو الذي اغتيل الاربعاء الماضي والنائب بيار الجميل الذي اغتيل في 21 نوفمبر من العام الماضي.

وسبق لرئيس الجمهورية ان رفض بعد اغتيال الجميل توقيع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة باعتباره صادرا عن "رئيس واعضاء حكومة مفتقرة الى الشرعية".

وتابع الرئيس لحود "اذا بقيت الحكومة على حالها فيمكن ان تؤدي الى نشوء مشكلات في لبنان" معتبرا ان "لا بديل عن حكومة يتمثل فيها جميع الاطراف اللبنانيين وتحقق المشاركة الوطنية المطلوبة".

واكد لحود انه لا يطالب بقيام حكومتين بل بحكومة وحدة وطنية فورية مشيرا الى ان "البعض يتمسك بالحكومة لان الثلث الضامن لا يمكنه من بيع الوطن".

يذكر أن ولاية الرئيس لحود تنتهي في نوفمبر المقبل وسط تفاقم الازمة السياسية المستمرة منذ اكثر من سبعة أشهر بين الاكثرية النيابية والمعارضة حول تشكيل حكومة وحدة وطنية.

ويخشى اللبنانيون من خطورة احتمال الوصول الى حالة تكون فيها حكومتان على غرار ما حصل في العام 1988 لدى انتهاء ولاية الرئيس الاسبق أمين الجميل من دون انتخاب رئيس يخلفه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف