أخبار

بوتين يزور زغرب اليوم

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

زغرب: يبدأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الاحد زيارة الى زغرب للدفع باتجاه تبني استراتيجية جديدة في قطاع الطاقة في منطقة البلقان خلال قمة يحضرها رؤساء ثماني دول اخرى في جنوب شرق اوروبا. وقال اوليغ تساتسورين المتحدث باسم الكرملين ان هذه اللقاء سيشكل "بداية حوار بين روسيا والمنطقة باسرها"، موضحا ان "مهمة القمة هي وضع المبادىء العامة لتعاون" بين هذه البلدان.

وقالت كرواتيا التي تستضيف اللقاء ان هذه القمة تشكل فرصة "لممثلي دول المنطقة لعرض وجهات نظرهم حول المشاكل الحالية لقطاع الطاقة والامدادات". ويشارك في هذه القمة رؤساء البانيا والبوسنة وبلغاريا وكرواتيا ومقدونيا ومونتينيغرو ورومانيا وصربيا. وستمثل سلوفينيا بوزير واليونان بنائب وزير بينما سترسل المفوضية الاوروبية مندوبا لتمثيلها في القمة.

وكل هذه الدول اعضاء في الاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي او تطمح الى الانضمام اللا هاتين المؤسستين اللتين تقيمان علاقات يشوبها التوتر مع موسكو. وقال تساتسورين ان الكرملين سيعرض مشاريع بينها انبوب النفط الذي يربط بين الساحل البلغاري على البحر الاسود والبحر المتوسط، وانبوب النفط بين دروجبا وادريا لنقل النفط الروسي الى المتوسط مع مصب على الساحل الكرواتي على البحر الادرياتيكي. واوضح المصدر نفسه ان موسكو تعتزم تقديم خطط لبناء مفاعل نووي في بيليني في بلغاريا.

ويستورد الاتحاد الاوروبي اربعين بالمئة من احتياجاته للغاز يأتي حوالى نصفها من روسيا بينما تعتمد بعض دول وسط وشرق اوروبا على الغاز الروسي بشكل شبه كامل. وتأتي زيارة بوتين بعد اسبوعين من الزيارة التي قام بها الرئيس الاميركي جورج بوش الى البانيا حيث هدد بتجاوز الاعتراض الروسي على منح اقليم كوسوفو الصربي الاستقلال. وسيجري بوتين محادثات مع الرئيس الصربي بوريس تاديتش على هامش هذه القمة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف