أخبار

غالبية إسرائيلية مع الإفراج عن فلسطينيين مقابل شاليت

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

القدس: أظهر استطلاع للرأي نشر الثلاثاء أن غالبية من الإسرائيليين تؤيد الإفراج عن مئات المعتقلين الفلسطينيين بما يشمل منفذي عمليات أدت إلى مقتل إسرائيليين مقابل إطلاق الجندي جلعاد شاليت الذي خطفه فلسطينيون السنة الماضية والمعتقل في قطاع غزة.

وردًا على سؤال "هل تؤيد الإفراج عن مئات المعتقلين الفلسطينيين بمن فيهم الملطخة ايديهم بالدماء مقابل الإفراج عن جلعاد شاليت؟"، رد 61% من الأشخاص إيجابًا، فيما قال 35% انهم يعارضون هذا الاقتراح ولم يعط 4% رأيا.

من جهة اخرى، اعتبر 78% من الاسرائيليين ان الحكومة لا تبذل جهودا كافية للافراج عن شاليت فيما رأى 18% فقط من الاسرائيليين ان العكس صحيح كما اظهر الاستطلاع الذي اجري على عينة تمثيلية شملت 501شخصًا مع هامش خطأ 4%.

ونشرت هذا الإستطلاع صحيفة "يديعوت احرونوت" بعدما أعلن جلعاد شاليت أن وضعه الصحي "متدهور" في شريط بثته كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحماس الاثنين بمناسبة مرور عام على اختطافه داعيًا حكومة ايهود اولمرت إلى بذل مزيد من الجهود للإفراج عنه.

واستبعدت ناطقة باسم اولمرت اي تسوية مع حماس التي تولت السيطرة التامة على قطاع غزة في 15 حزيران/يونيو. واستبعد نائب وزير الدفاع الاسرائيلي افراييم سنيه الثلاثاء ايضًا إجراء أي مفاوضات مباشرة مع حماس.

وقال سنيه للإذاعة العامة: "يجب عدم التفاوض مباشرة مع حماس التي تتعرض للضغط (..) كلما مارسنا ضغوطًا على حماس كلما اصبحت الشروط (تبادل معتقلين) معقولة". وتعهد رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت في ختام القمة الرباعية في شرم الشيخ الاثنين بالإفراج عن 250 اسيرًا فلسطينيًا من حركة فتح.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف