أخبار

خادم الحرمين الشريفين يصل إلى جدة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك



جدة: وصل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود إلى جدة بعد عصر اليوم، قادمًا من عمان بعد زيارات رسمية لعدد من الدول شملت المملكة المغربية ومملكة إسبانيا والجمهورية الفرنسية وجمهورية بولندا وجمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية تلبية لدعوات رسمية تلقاها .

وكان في استقبال الملك لدى وصوله إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي الأمير مشعل بن عبدالعزيز والأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام والملكي الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع والطيران والمفتش العام والأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية والأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد آل سعود أمير الحدود الشمالية والأمير بدر بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني والأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية والأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض والأمير فيصل بن تركي بن عبدالعزيز آل سعود والأمير بندر بن خالد بن عبدالعزيز والأمير عبدالله بن خالد بن عبدالعزيز والأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة والأمير ممدوح بن عبدالعزيز والأمير عبدالاله بن عبدالعزيز والوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين وجمع من المواطنين .

وكان العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني اعلن ان بلاده تنوي بناء 70 الف وحدة سكنية شمال عمان باسم العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز بهدف التخفيف من مشكلة الاكتظاظ السكاني في محافظة الزرقاء(شمال عمان). وقد جاء في بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني ان " سقا الملك عبد الله الثاني والملك عبد الله بن عبد العزيز "شجرة الزيتون المباركة" التي سيتم غرسها في احدى ساحات المدينة الجديدة.

ويهدف المشروع الذي سيتم بناؤه في المنطقة المحاذية لمدينة الزرقاء (23 كلم شمال عمان) باسم "مدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز ال سعود السكنية"، الى مساعدة ذوي الدخل المحدود والمتدني على اقتناء مسكن.وتبلغ مساحة المدينة نحو 21 الف دونم وتضم وحدات ومباني سكنية بمساحة تتراوح ما بين 100 الى 160 مترا مربعا ويصل عددها الى 70 الف وحدة يستفيد منها 370 الف مواطن.

وبالاضافة الى المدينة، سيتم بناء مرافق خدماتية عامة ومناطق تجارية وبنوك ومكاتب خدماتية للقطاع الخاص ومسجد كبير يتسع لنحو خمسة الاف مصل ومرافق ثقافية ورياضية وترفيهية ومركز للاحتفالات وحدائق ومنتزهات.وتقدر كلفة الارض التي تبرعت بها الحكومة الاردنية لاقامة مشروع المدينة السكنية نحو 600 مليون دولار فيما تقدر كلفة البنية التحتية للمدينة من شبكات مياه وصرف صحي وكهرباء وطرق واتصالات بنحو 650 مليون دولار ويقدر ثمن الشقة السكنية في المدينة نحو 30 الف دينار اردني (نحو 45 الف دولار).

كما سيتم التعاقد مع البنوك المحلية وخاصة الاسلامية منها لتحديد آلية منح قروض للراغبين بالحصول على قروض تمويلية لغايات السكن في المدينة وبمعدلات فوائد تدعمها الحكومة وتسدد على مدى عشرين عاما. وستتولى ادارة وتنفيذ مشروع المدينة السكنية "مؤسسة استثمار الموارد الوطنية" بالتعاون مع شركات القطاع الخاص والشركات السعودية العقارية. يشار الى ان محافظة الزرقاء من اكثر محافظات المملكة اكتظاظا بالسكان ويقطنها نحو مليون نسمة.

وكان مصدر مسؤول في الرئاسة الفلسطينية، قد أكد اليوم ارجاء اللقاء الذي كان من المفترض أن يتم بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس والعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز وذلك بسبب "ضيق الوقت". وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن إسمه "لقد تأجل اللقاء بسبب ضيق الوقت وارتباط الزعيمين بمواعيد أخرى".

وأضاف: "لقد تقرر أن يواصل الجانبان اتصالاتهما من اجل عقد لقاء موسع في الأسابيع القليلة المقبلة في المملكة العربية السعودية".

وكانت مصادر فلسطينية قد تحدثت في وقت سابق عن اجراء اللقاء مساء الأربعاء أو صباح الخميس. ووفقًا لتلك المصادر فقد كان من المقرر أن يبحث الطرفان التطورات الأخيرة في الأراضي الفلسطينية خاصة بعد سيطرة حماس على قطاع غزة.

صور وصولخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود إلى جدة

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف