أخبار

السعودية: الطب الشرعي يؤكد وفاة الحريصي ضرب مبرح من قبل الهيئة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
الرياض: قال محامي عائلة سلمان الحريصي الذي توفي اثر مداهمة المطاوعين منزله في الرياض، اليوم الاحد ان تقرير الطب الشرعي اظهر ان الشاب السعودي قضى جراء ضرب مبرح من قبل اعضاء في هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر. وقال المحامي ماهر الحازمي في تصريحات نقلتها صحيفة الوطن ان تقرير الطب الشرعي كشف ان سبب وفاة الحريصي الذي داهم المطاوعون منزله في الرياض للاشتباه في ترويجه الخمور هو "تعرضه لضرب عنيف خصوصا على الرأس". الا ان التصريحات حول التقرير لم توضح ما اذا أدى هذا الضرب الى وفاة الحريصي على الفور خلال دهم منزله أو انه توفي لاحقا داخل مقر الهيئة كما تردد في تقارير صحافية. وكان بيان لإمارة الرياض صدر الثلاثاء اكد ان التحقيقات اظهرات براءة 18 عضوا من الهيئة من مسؤولية الضلوع في التسبب بوفاة الحريصي الا انه اشار الى ان احد اعضاء الهيئة المكلفين بالعمل الميداني هو المسؤول عن الوفاة وقد احيل الى المحاكمة. وتشدد الهيئة والمسؤولون وفي مقدمهم وزير الداخلية السعودي الأمير نايف بن عبد العزيز ان أنظمة الهيئة تمنع الاعتداء البدني أو حتى المعنوي.
وقال المحامي الحازمي أن سبب الوفاة حسب تقرير الطب الشرعي الذي قال انه اطلع عليه السبت في هيئة التحقيق والادعاء العام، "هو ضرب عنيف على الرأس أدى إلى انتزاع العين اليمنى وسبب انشقاقا في الجمجمة بطول 6 سنتيمترات، وضربة أخرى في الرأس نتج عنها فتحة فيها من الجهة اليمنى أدت إلى سقوط المخ منها".
وأضاف الحازمي أن تقرير الطب الشرعي للحريصي أكد أنه تعرض لضرب عنيف أيضا على البطن اضافة الى ركلات عنيفة في الجسم، وان الضرب كان من دون آلات اخرى. كما اكد المحامي أن تقرير الطب الشرعي أكد خضوع الحريصي ل18 تحليلا لم تثبت أنه كان يتعاطى الخمور.
من جهة أخرى تستأنف المحكمة العامة في تبوك بشمال المملكة الاحد النظر في قضية مشابهة تتعلق باتهام اعضاء في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالضلوع في وفاة المواطن أحمد مسلم البلوي (51 عاما) بمقر الهيئة في الأول من حزيران/يونيو الماضي. وكان تقرير الطب الشرعي اكد ان سبب وفاة البلوي هو اصابته بأزمة قلبية مفاجئة لكن أهل المتوفي يطالبون بإعادة تشريح الجثة على يد اطباء متخصصين يتم استقدامهم من العاصمة الرياض.
وتتعرض هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر المؤلفة من خمسة الاف عضو والمكلفة تطبيق قوانين الشريعة الاسلامية في المملكة، الى انتقادات شديدة بسبب اساليبها المتشددة. وواجه المطاوعون ايضا تحقيقا في منطقة مكة المكرمة بعد ان سقطت امرأة من الطابق الرابع مما ادى الى وفاتها عندما اقتحم المطاوعون المكان الشهر الماضي. كما رفعت امرأة قضية تطلب فيها التعويض عن اعتقالها وابنتها في موقف للسيارات في مركز للتسوق عام 2004 لاتهامها "بعدم ارتداء ملابس محتشمة"، حسب ما افاد محامي المرأة لوكالة فرانس برس.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف